أثر استخدام برنامج مقترح فى تدريس الفيزياء قائم على الدمج بين النموذج الاستقصائى(4E×2)وخرائط التفکير فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس -المنيا-سمالوط

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر استخدام برنامج مقترح فى تدريس الفيزياء قائم على الدمج بين النموذج الاستقصائى (4E×2) وخرائط التفکير فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوى. وتم تصميم البرنامج المقترح فى تدريس الفيزياء حول المفاهيم المتعلقة بالکهربية والمغناطيسية فى العام الدراسى 2019/2020، وتدريسها باستخدام الدمج بين النموذج الاستقصائى (4E×2) وخرائط التفکير، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى؛ حيث اتبع البحث منهج البحوث المختلطة حيث استخدم المنهج الوصفى فى إعداد التصور المقترح للإطار المطور لمنهج الفيزياء فى ضوء معايير ومؤشرات مجال العلوم الفيزيائية والمنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أداة البحث-إعداد الباحثة- وهى اختبار التصورات البديلة على مجموعة البحث قبليًا وبعدياً، وتوصل البحث إلى أن استخدام البرنامج المقترح فى تدريس الفيزياء القائم على الدمج بين النموذج الاستقصائي (4E×2) وخرائط التفکير له أثر فعال في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طالبات مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية