إستخدام التعلم المعکوس فى تدريس العلوم لتنمية الإستيعاب المفاهيمى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه جامعه المنيا

المستخلص

إستخدام التعلم المعکوس فى تدريس العلوم لتنمية الإستيعاب المفاهيمى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى

هدف هذا البحث الى تعرف فاعلية إستخدام التعلم المعکوس فى تدريس العلوم لتنمية الإستيعاب المفاهيمى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي وتمثلت مواد التعليم والتعلم فى : کتيب للتلميذ فى الفصل ، CD فى وحدة "الطاقه" يتضمن مفاهيم وحدة الطاقه مصحوب بأوراق نشاط فى المنزل ، دليل المعلم لتدريس وحدة "الطاقه" وذلک بعد إعادة صياغتها وفق التعلم المعکوس وتمثلت أداة القياس فى:إختبار الإستيعاب المفاهيمى فى وحدة "الطاقة" للمستويات (التوضيح - التفسير - التطبيق) ، تم إختيار مجموعة البحث من بين تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الإبتدائى بمدرسه عبد الرحمن أسماعيل حسانين بإدارة أبوقرقاص، وکان قوامها (100) تلميذا، حيث تم تدريس وحدة "الطاقه" باستخدام التعلم المعکوس على افراد مجموعه البحث ، توصل هذا البحث الى فاعلية إستخدام التعلم المعکوس فى تنمية الإستيعاب المفاهيمى للمفاهيم العلمية المتعلقة بوحدة "الطاقة" لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
الکلمات المفتاحيه:
التعلم المعکوس – تدريس العلوم – الإستيعاب المفاهيمى .

الكلمات الرئيسية