مدى ممارسة المعلمين المتدربين لمهارات اللقاء التدريسي الأول وأثرها في اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعلم من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة المعلمين المتدربين بالمرحلة الثانوية لمهارات اللقاء التدريسي الأول، والکشف عن أثر ممارسة تلک المهارات في اتجاهات الطلاب نحو التعلم من وجهة نظرهم، وذلک من خلال تطبيق المنهج الوصفي المسحي. أما بالنسبة لمجتمع الدراسة فقد تکوّن من طلاب المرحلة الثانوية الذين يَدْرُسون لدى المعلمين المتدربين بأحد الکليات الحکومية بمحافظة الأحساء، وبناءً على ذلک فقد تحددت عينة الدراسة من (305) طالباً، وقد تم استطلاع آراء العينة باستخدام استبانةٍ مکونةٍ من محورين، المحور الأول: لتحديد مدى ممارسة المعلمين المتدربين لمهارات اللقاء التدريسي الأول، والمحور الثاني: لتحديد أثر ممارسة تلک المهارات على اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية. ولتحليل بيانات الدراسة قام الباحث باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية وهي: التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. وقد أوضحت الدراسة عدداً من النتائج من أهمها: أظهرت الدراسة إجمالاً تطبيق المعلمين المتدربين لمهارات اللقاء التدريسي الأول بدرجة عالية، کما أظهرت الدراسة وجود أثرٍ إيجابي لممارسة مهارات اللقاء التدريسي الأول في تعزيز اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعلم.

الكلمات الرئيسية