الاستغراق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا، کلية التربية، قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف الاستغراق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة وما إذا کانت توجد فروق ترجع إلى النوع في الاستغراق الأکاديمي وأبعاده لدى عينة الدراسة من الطلاب الجامعيين. بلغ عدد عينة الدراسة (269) طالباً وطالبة من طلاب جامعة المنيا؛ قُسِّموا إلى مجموعتين المجموعة الأولى (104) طالباً والثانية (165) طالبة، وطُبِّقت عليهم أداة الدراسة الحالية لقياس الاستغراق الأکاديمي -التي أعدتها الباحثة- والتي تکون فيها الاستغراق الأکاديمي من خمسة أبعاد هي: الالتزام، والمعالجة المعرفية، والتدفق، والإيجابية، وتطوير المهارات الذاتية. وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة تم التوصل إلى نتائج الدراسة. وقد أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ترجع إلى النوع في الاستغراق الأکاديمي کدرجة کلية وفي أبعاده عدا بعد الالتزام فقد وُجِدَت فروق لصالح الإناث، کما أوضحت نتائج الدراسة أن المستوى المتوسط للاستغراق الأکاديمي يمثل غالبية عينة الدراسة من طلاب الجامعة؛ فمعظم طلاب الجامعة يمتلکون درجات متوسطة من القدرة على الربط بين المعلومات القديمة والمعلومات الجديدة في تخصصهم الأکاديمي، ومعالجة المعلومات الدراسية معالجة عميقة، وتنظيم معلوماتهم في أبنيه معرفية متکاملة. کما أن غالبية طلاب الجامعة لديهم قدرات متوسطة على تطوير أنفسهم ذاتيا،ً وتصحيح جوانب إخفاقهم، وعزل الأفکار المشتتة عن استغراقهم في دراستهم، والمشارکة في التکليفات الدراسية الجماعية، والتطوع لمساعدة زملائهم في حل بعض المشاکل التي تواجههم في دراستهم.

الكلمات الرئيسية