جدارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ومستوى احتياجاتهم لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، قنا ، مصر

المستخلص

هدف البحث تحديد جدارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ومستوى احتياجاتهم لها، وتمثلت أداتا البحث في استبانة لجدارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، لاستطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس تخصص المناهج طرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكليات التربية بالجامعات المصرية (ن=35) حول تلك الجدارات، واستبانة لتحديد مستوى احتياجات معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي(ن=72) لتلك الجدارات، واتبع البحث المنهج الوصفي؛ حيث تم تطبيق أداتي البحث بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023-2024م، وتوصلت نتائج البحث إلي تحديد جدارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية في أربع جدارات رئيسةهى: المعرفة العامة بتوظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس الدراسات الاجتماعية، وتصميم وتخطيط التدريس باستخدام الذكاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية، وإدارة بيئة التدريس والتعلم باستخدام الذكاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية، وتقويم التدريس باستخدام الذكاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية، حيث جاءت أهميتها بدرجة كبيرة في جميع الجدارات، كما توصلت إلي أن مستوى احتياجات المعلمين لتلك الجدارات كان بدرجة كبيرة، وفي ضوء النتائج اقترح البحث إعداد البرامج التوعوية والتدريبية لتنمية جدارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، كما تم اقتراح مجموعة من البحوث المستقبلية ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية