استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي لتنمية تعلم المفردات،والإندماج الصفي لدي طلاب الصف الثاني في فصول تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة المنيا، المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية اثر استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي في تنمية تعلم المفردات، والإندماج الصفي لدي طلاب الصف الثاني في فصول تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولهذا الغرض تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي. فأختير ستين تلميذا من مدرسة طه حسين الابتدائية بمحافظة المنيا عشوائيا وقسموا إلى مجموعتين: مجموعة علاجية (ن = 30) التي تم تدريسها باستخدام برنامج التدريس الدماغي الكلي ومجموعة غير علاجية (ن = 30) التي تم تدريسها من خلال طرق التدريس العادية . ولجمع البيانات تم تطبيق اختبار مهارات الاستماع، واختبار تعلم المفردات، ومقياس الإندماج الصفي على عينة الدراسة. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المقترح باستخدم طريقة التدريس الدماغي الكلي فوجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين العلاجية وغير العلاجية في التطبيق البعدي لاختبار تعلم المفردات، ومقياس المشاركة الصفية لصالح المجموعة العلاجية تعزى إلي استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي. وفي ضوء نتائج البحث، اختتمت الدراسة بتقديم التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.

الكلمات الرئيسية