اليقظة العقلية وعلاقتها باجترار الأفكار لدى طلاب كلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا-كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية و اجترار الأفكار لدى عينة من طلاب كلية التربية.وكذلك التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في متغيري الدراسة، وتكونت العينة من (252 ) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة المنيا بمتوسط عمري (19.42) سنة وانحراف معياري (1.41)، وقد استخدم الباحث مقياس اليقظة العقلية لطلاب الجامعة( الغنامي واخرون،2023)، ومقياس اجترار الافكار لطلاب الجامعة ( المصري ،2021)، واسفرت النتائج عن أنه " وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد اليقظة العقلية (الوعي، المراقبة الذاتية ، المرونة) وبين إجترار الأفكار لدى العينة ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى (0.01) بين اليقظة العقلية ككل واجترار الأفكار لدى العينة، كما توجد فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب كلية التربية في بعدي( الوعي والمراقبة الذاتية) ، وأنه توجد فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب كلية التربية في اليقظة العقلية ككل، بينما وجدت فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الذكور والإناث من طلاب كلية التربية في بعد (المرونة) لصالح الإناث. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب كلية التربية في بعدي( تدفق الأفكار السلبية ، تأنيب الضمير المفرط) ، وكما إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب كلية التربية في اجترار الأفكار ككل.

الكلمات الرئيسية