جامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401A proposed scenario to activate the role of Egyptian universities in facing the dangers of fourth generation wars among their studentsتصور مقترح لتفعيل دور الجامعات المصرية في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى طلابها17816680510.21608/mathj.2021.63944.1083ARزينب محمود شعبانعبد ربهأصول التربية، کلية التربية، جامعة المنيا، محافظة المنيا، مصرJournal Article20210219The aim of the research is to know the intellectual framework of the fourth generation wars, the philosophy of those wars, and to develop a proposed vision to activate the university’s role in facing them and to enhance awareness of its dangers among students. The research used the descriptive approach, and the researcher prepared a questionnaire to monitor the reality of the university’s role in facing the dangers of fourth-generation wars among students, and it was applied to a random sample of new and old students consisting of (658) students in various practical and theoretical colleges at Minia University. The results of the research showed the weak role that the university plays in facing the dangers of fourth-generation wars among students. The results also showed that there are no statistically significant differences between new and old students about the reality of the university’s role in facing fourth generation wars. The results also showed that there are no statistically significant differences between new and old students about the reality of the university’s role in facing fourth generation wars.<br /> Key words: Fourth Generation Wars, Cold War, Network Warfare, Electronic Warfare, Asymmetric Warfare, Electronic Colonialism, Consciousness Colonization.هدف البحث إلى تعرف الإطار المفاهيمي والتشريعي لحروب الجيل الرابع، والأسس الفلسية التي تستند إليها تلک الحروب، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في مواجهتها وتعزيز الوعي بمخاطرها لدى الطلاب. واستخدم البحث المنهج الوصفي، وقد قامت الباحثة بإعداد استبانة لرصد واقع دور الجامعة في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى الطلاب، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من الطلاب الجدد والقدامي قوامها (658) طالب وطالبة بمختلف الکليات العملية والنظرية بجامعة المنيا. وقد أظهرت نتائج البحث ضعف الدور الذي تؤديه الجامعة في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى الطلاب، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجدد والقدامي حول واقع دور الجامعة في مواجهة حروب الجيل الرابع .وقد أظهرت نتائج البحث ضعف الدور الذي تؤديه الجامعة في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى الطلاب، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجدد والقدامي حول واقع دور الجامعة في مواجهة حروب الجيل الرابع .<br /> الکلمات المفتاحية: حروب الجيل الرابع، الحرب الباردة، حرب الشبکات، الحرب الالکترونية، الحرب اللامتماثلة، الاستعمار الالکتروني، استعمار الوعي.https://mathj.journals.ekb.eg/article_166805_fcca13dd023417d6f3b5f6ccf17517fc.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401The role of ethical leadership in achieving general job satisfaction in Kuwait schools from the point of view of teachersدور القيادة الأخلاقية في تحقيق الرضى الوظيفي العام بمدارس الکويت من وجهة نظر المعلمين فيها7910016680810.21608/mathj.2021.64262.1084ARأمثالالعريفانوزارة التربية والتعليم العاليJournal Article20210221This study aimed to identify the relationship between ethical leadership as an educational leadership method and the functional satisfaction of educational bodies in schools, by reviewing experiences and studies in the field of study, and the study was tired of the descriptive curriculum in reading reality and measuring it by knowing the extent to which the application of ethical leadership principles affects job satisfaction in Kuwaiti educational institutions from the point of view of teachers, where the sample of the study included 81 teachers in Kuwaiti educational institutions, and the result of the study was a high degree of application of ethical leadership principles in the point of view of the teachers in kuwait, where the sample of the study included 81 teachers in Kuwaiti educational institutions, and the result of the study was a high degree of application of ethical leadership principles in the field of education in Kuwait. The study recommended several recommendations, including encouraging school principals to apply ethical leadership concepts to ensure that the teacher's ethical charter is activated in Kuwaiti educational institutions, measuring the degree of applicability of ethical leadership principles in Kuwaiti educational institutions periodically, and effective, to ensuring that the ethical leadership process is conducted properly, resulting in functional conviction in rights, due diligence and career satisfaction.هدفت هذه الدراسة إلى تعرف بين العلاقة بين القيادة الأخلاقية کأسلوب قيادي تربوي و الرضى الوظيفي للهيئات التعليمية في المدارس، وذلک باستعراض التجارب والدراسات في مجال الدراسة، وقد اتعبت الدراسة المنهج الوصفي في قراءة الواقع وقياسه عن طريق معرفة مدى تأثير تطبيق مبادئ القيادة الأخلاقية على الرضى الوظيفي في المؤسسات التعليمية الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها،حيث اشتملت عينة الدراسة على 81 معلم ومعلمة في المؤسسات التعليمية الکويتية، وکانت نتيجة الدراسة إلى وجود درجة مرتفعة لتطبيق مبادئ القيادة الأخلاقية في المؤسسات التعليمية الکويتية ، وإلى وجود درجة مرتفعة في مستوى الإنجاز والرضى الوظيفي کنتيجة لتطبيق مبادئ القيادة الأخلافية فيها، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها تشجيع مديري المدارس على تطبيق مفاهيم القيادة الأخلاقية الحرص على تفعيل الميثاق الأخلاقي للمعلم في المؤسسات التعليمية الکويتية، قياس درجة تطبيق مبادئ القيادة الأخلاقية في المؤسسات التعليمية الکويتية بشکل دوري وفعّال مما يضمن سير عملية القيادة الأخلاقية بشکل سليم حيث ينتج عن ذلک القناعة الوظيفية في الحقوق والواجباب والرضى الوظيفي.https://mathj.journals.ekb.eg/article_166808_adace03355c000885590edda3cd0f9bc.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401The New Roles of the Kindergarten Teacher in the field of Movement Education in light of the requirements of the Digital Ageالأدوار الجديدة لمعلمة رياض الأطفال فى مجال التربية الحرکية على ضوء متطلبات العصر الرقمى10117416681210.21608/mathj.2021.60008.1078ARطارقسلام سيدکلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوطJournal Article20210126The current research aimed at getting acquainted with the opinion of a sample of faculty members at the College of Early Childhood Education at Asyut University and Minya University in proposing new roles for kindergarten teachers in the field of Movement Education in light of the requirements of the digital age, in order to achieve this goal, a questionnaire was designed that includes the programs of Movement Education: ( Basic skills - Movement Story - Small Games), presented in kindergarten with the use of various technological means in presenting its activities. The questionnaire was evaluated by specialists in Physical Education, Educational Technology and Childhood Education. At the end of the questionnaire, two questions were asked about the obstacles in the performance of the teacher to these new roles and how to face these difficulties.<br /> After implementation, following results were reached:<br /> - The response of the research sample was the degree of " Agree very much " regarding the performance of the teacher for these roles and by using technology and its various means.<br /> - The opinions of the two research samples from the College of Early Childhood Education at Asyut University and Minya University have the same views regarding the proposed roles, as no differences were found in the response between the two samples.<br /> Recommendations:<br /> Introducing a course on the use of Technology in the preparation programs of the College of Early Childhood Education.<br /> - Providing training courses for teachers (in-serving), on use of technological means in educating children.استهدف البحث الحالي التعرف على رأي عينة من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعتي أسيوط والمنيا في اقتراح الادوار الجديدة لمعلمة رياض الأطفال في مجال التربية الحرکية على ضوء کتطلبات العصر الرقمي، ولکي يتم تحقيق هذا الهدف فقد تم تصميم استبانة تشمل برامج التربية الحرکية : (المهارات الأساسية-القصة الحرکية-الألعاب الصغيرة)، والمقدمة في رياض الأطفال مع استخدام الوسائل التکنولوجية المتنوعة في تقديم أنشطتها. وقد تم تحکيم الاستبانة من متخصصين في التربية الرياضية وتکنولوجيا التعليم وتربية الطفل، وفي نهاية الاستبانة تم توجيه سؤالين عن معوقات أداء المعلمة لهذه الأدوار الجديدة وکيفية مواجهة هذه الصعوبات.<br /> بعد التطبيق، تم التوصل الى الننائج الآتية:<br /> - جاءت استجابة عينة البحث بالموافقة بدرجة " موافق جداً " عن أداء المعلمة لهذه الأدوار وباستخدام التکنولوجيا ووسائلها المتنوعة.<br /> - تساوت آراء عينتي البحث من کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعتي أسيوط والمنيا فيما يخص الأدوار المقترحة، حيث لم تظهر فروق في الاستجابة بين عينة الکليتين.<br /> وقد تم التوصل الى عدد من التوصيات أهمها: <br /> - ادخال مقرر عن استخدام التکنولوجيا في برامج الإعداد بکلية التربية للطفولة المبکرة.<br /> - تقديم دورات تدريبية للمعلمات أثناء (الخدمة على)، على استخدام الوسائل التکنولوجية في تعليم الأطفال.https://mathj.journals.ekb.eg/article_166812_8303a821239cfda1266e396addbe0b26.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401Using a suggested strategy in the light of serious creativity theory in teaching geography in developing first year technical education students' pivotal thinking skills and creative decision-makingاستخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الإبداع الجاد في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الفني17522616681310.21608/mathj.2021.69412.1091ARجمالحسن السيد إبراهيمقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصرJournal Article20210325Abstract<br /> <br /> This research aimed at developing first year technical education students' pivotal thinking skills and creative decision-making through using of serious creativity theory in teaching Geography, To achieve the aim of the research, the researcher: reviewed the literature and the studies pertinent to serious creativity theory, prepared a teacher’s guide and students’ worksheets in according to a suggested strategy in the light of serious creativity theory , and prepared a test of pivotal thinking skills and creative decision-making and administered them (the worksheets and the test) to a jury member and modified them in the light of their remarks and comments, and adjusting them statistically, 60 male and female students from the martyr abdul rahim sayed omar commercial secondary school at al-fath administration were selected for the research. They were randomly assigned to a control group (30 students) and an experimental one (30 students). The result of using the suggested strategy in teaching geography was effective in developing pivotal thinking skills and creative decision-making of the experimental group. Hence, the researcher recommended the use of serious creativity theory in teaching geography courses for its role in developing mental and life skills of learners that they use in their educational, social and professional live in the future, such as pivotal thinking skills and creative decision-makingالملخص<br /> هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الفني باستخدام نظرية الإبداع الجاد في تدريس الجغرافيا، ولتحقيق هدف البحث - بعد مطالعة الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية التي اهتمت بنظرية الإبداع الجاد– تم إعداد دليل للمعلم وأوراق عمل للطلاب، في ضوء إستراتيجية مقترحة لتدريس الجغرافية في ضوء نظرية الإبداع الجاد وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم، وإعداد اختبار لمهارات التفکير المحوري واختبار لاتخاذ القرار الإبداعي لطلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري نظام الثلاث سنوات، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم وضبطهما إحصائياً، وتکونت عينة البحث من 60 طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري نظام الثلاث سنوات بمدرسة الشهيد عبد الرحيم سيد عمر الثانوية التجارية التابعة لإدارة الفتح التعليمية ، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية ( 30 طالباً وطالبة) وضابطة (30 طالباً وطالبة)، وبتطبيق تجربة البحث، ومعالجة نتائج تطبيق أدواته إحصائياً، توصل لأثر الإستراتجية المقترحة في ضوء نظرية الإبداع الجاد في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي لدى طلاب المجموعة التجريبية للبحث، وأوصى البحث بضرورة استخدام نظرية الإبداع الجاد في تدريس مناهج الجغرافيا لدورها في تنمية مهارات المتعلمين الذهنية والحياتية والتي يستخدمونها في حياتهم التعليمية، ومستقبلاً في حياتهم الاجتماعية والمهنية کمهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي.https://mathj.journals.ekb.eg/article_166813_23b98976a389fede973d88986b1266d3.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401The effectiveness of the educational games strategy to develop mathematical skills among learners of the fourth grade of primary school in the State of Kuwaitدور الألعاب التعليمية في تنمية المهارات الحسابية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت22724816685810.21608/mathj.2021.71749.1094ARنادية خليلالقلافکلية التربية الاساسية - دولة الکويتJournal Article20210409The aim of this research is to employ educational games strategies in the mathematics curriculum for fourth-grade students in Kuwait, to uncover the skills that teachers have in teaching mathematics to fourth-grade students in Kuwait, and to identify the role of educational games in developing math skills among grade students Fourth primary school in Kuwait, highlighting the mathematical skills that fourth graders have acquired from employing educational games strategy in the educational process in Kuwait. To achieve the objectives of the research, the researcher used the descriptive and analytical method, relying on the questionnaire as a main tool for collecting research data. He applied the research to a sample of (120) teachers in Kuwait who were chosen in a random, stratified manner. <br /> Among the most prominent results of this research is the role of educational games in developing mathematical skills among fourth grade students in Kuwait. The results also showed that the skills that teachers have in teaching mathematical operations are the creation of a set of new educational games and motivation of students to practice and apply educational games using modern technologies. Among the important results as well is that toys and educational games are among the best and most successful educational methods used in learning mathematical skills <br /> Keywords: Learning games - Mathematical skills - Primary stage - strategyالملخص:<br /> هدف هذا البحث إلى توظيف استراتيجيات الألعاب التعليمية في منهج الرياضيات لدى متعلمين الصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت ، الکشف عن المهارات التي يتمتع بها المعلمون في تعليم العمليات الحسابية لدى متعلمين الصف الراربع الابتدائي في دولة الکويت، والتعرف على دور الألعاب التعليمية في تنمية المهارات الحسابية لدى متعلمين الصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت ، و تسليط الضوء على المهارات الحسابية التي اکتسبها متعلمين الصف الرابع من توظيف استراتيجية الألعاب التعليمية في العملية التعليمية في دولة الکويت .ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على الاستبيان کأداة رئيسية لجمع بيانات البحث، وطبق البحث على عينة تکونت من ( 120 ) من المعلمين بدولة الکويت تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. <br /> ومن أبرز النتائج التي توصل إليا هذا البحث إلى وجود دور الألعاب التعليمية في تنمية المهارات الحسابية لدى متعلمين الصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت .کما أظهرت النتائج أن المهارات التي يتمتع بها المعلمون في تعليم العمليات الحسابية في ابتکار مجموعة من الألعاب التعليمية الجديدة وتحفيز المتعلمين على ممارسة وتطبيق الألعاب التعليمية باستخدام التقنيات الحديثة.ومن النتائج المهمة کذلک أن اللعب والألعاب التعليمية من أفضل و أنجح الأساليب التعليمية المستخدمة في تعلم المهارات الحسابية.https://mathj.journals.ekb.eg/article_166858_5da0a07cf394fb300b63671b496c9048.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401A training program using cognitive trips to develop the skills of designing electronic courses for computer teachers in the State of Kuwaitبرنامج تدريبي باستخدام الرحلات المعرفية على تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي في دولة الکويت24928016686910.21608/mathj.2021.71790.1095ARنادية خليلالقلافکلية التربية الاساسية - دولة الکويتJournal Article20210410A training program using cognitive trips to develop the skills of designing electronic courses for computer teachers in the State of Kuwait<br /> Third: The objectives of the study:<br /> The present study aims to achieve the following objectives:<br /> 1. A statement of the impact of a training program for virtual tours via the web based on some principles of TRIZ theory of the creative solution to the problem in developing the skills of designing electronic courses for computer teachers in the State of Kuwait.<br /> 2. A statement of the impact of a training program for virtual tours through the web based on some principles of "TRIZ" theory of creative solution to the problem on developing the creative thinking skills of computer teachers in the State of Kuwait.<br /> First: Curriculum:<br /> This study belongs to the semi-experimental method, as it is the most appropriate type of studies appropriate to the nature of the subject of the study, its objectives, and its questions.<br /> Second: Study population:<br /> The study population represents computer teachers for the middle stage for the academic year (2018/2019) in the State of Kuwait.<br /> <br /> Third: the study sample:<br /> The researcher selected his study sample by the deliberate method of computer teachers for the intermediate stage in the State of Kuwait, and the sample consisted of (30) male and female teachers, and they wereبرنامج تدريبي باستخدام الرحلات المعرفية على تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي في دولة الکويت<br /> ثالثاً: أهداف الدراسة: <br /> تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:<br /> 1. بيان أثر برنامج تدريبى للجولات الإفتراضية عبر الويب القائم على بعض مبادئ نظرية "تريز" (TRIZ) للحل الإبداعي للمشکلة في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الکويت.<br /> 2. بيان أثر برنامج تدريبى للجولات الإفتراضية عبر الويب القائم على بعض مبادئ نظرية "تريز" (TRIZ) للحل الإبداعي للمشکلة في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الکويت.<br /> أولاً: منهج الدراسة :<br /> تنتمي هذه الدراسة إلى المنهج شبه التجريبي، لکونها أنسب أنواع الدراسات ملائمة لطبيعة موضوع الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها.<br /> ثانياً: مجتمع الدراسة:<br /> يمثل مجتمع الدراسة على معلمي الحاسب الآلى للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2018/2019) بدولة الکويت.<br /> <br /> ثالثاً: عينة الدراسة :<br /> قام الباحثةباختيار عينه الدراسة بالطريقة العمدية معلمي الحاسب الآلى للمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، ويبلغ قوام العينة (30) معلم ومعلمة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين أحدهما تجريبية وقوامها(30) مفردة منهم (15معلم، و15معلمة)، والأخرى ضابطة وقوامها (30) مفردة منهم (15معلم، و15معلمة)، وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها (80) معلم ومعلمة من داخل مجتمع الدراسة وخارج العينة الأساسية للبحث.<br /> ثانياً: الاستنتاجات :<br /> لقد أظهرت نتائج تقييم مستوى القدرة على تصميم مقرر الإلکترونى لدى معلمى الحاسلب الآلى ضوء النتائج التعليمية المستهدفة عن بعض الاستنتاجات وتتلخص فيما يلى :<br /> 1. أن الأهداف محددة لمقرر طرق تدريس الحاسب الآلى لدى معلمى الحاسب الآلى.https://mathj.journals.ekb.eg/article_166869_637af7b1171b1eae94804a5169fa19c4.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401Program based on Entrepreneurship Education Skills to develop Strategic Thinking Skills , Making decisions and attitudes towards to Entrepreneurshipفاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم الريادي في تحسين مهارات التفکير الاستراتيجي واتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال لدى عينة من طلاب کلية التربية28134416694810.21608/mathj.2021.73438.1096ARأملأنور عبد العزيزقسم علم النفس التربوى -کلية التربية - جامعة المنياJournal Article20210421The objective of the current research is to identify the effectiveness of a proposed training program based on pioneering learning skills, in improving strategic thinking skills, decision-making skills and the direction towards entrepreneurship among graduate diploma students at the Faculty of Education, and to verify this, the program was designed in the light of leading education skills, strategic thinking scale preparation ( Pisapia, Morris , Cavenaugh& Ellington 2011), and building both the take-and-take skills scale and the entrepreneurial trend scale. <br /> The research was applied to the sample of 50 students of the diploma for graduate studies, and all three criteria (Strategic thinking scale , Decision-making scales and Orientation towards entrepreneurship before and after the teaching of the proposed program) were applied. The results of the research, using the T-test for two dependant samples, resulted in the effectiveness of the proposed program and the existence of statistically significant differences between the mean scores of the students in the pre and post applications in both strategic thinking skills, decision-making skills and the orientation towards entrepreneurship, in favor of the post application.<br /> Key words: Entrepreneurial Education - Strategic Thinking - Decision Making Skills - Entrepreneurship < /p>هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي، في تحسين مهارات التفکير الاستراتيجي ومهارات اتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال لدى طلاب الدبلوم الخاص بالدراسات العليا بکلية التربية ،وللتحقق من ذلک تم تصميم برنامج فى ضوء مهارات التعليم الريادي ،مقياس التفکير الاستراتيجي إعداد ( Pisapia ,Morris ,Cavenaugh & Ellington 2011 )،وبناء کلا من مقياس مهارات اتخاذ القرار، ومقياس التوجه نحو ريادة الأعمال ، وتکونت عينة البحث من 50 طالب وطالبه من طلاب الدبلوم الخاص بالدراسات العليا ، وقد تم تطبيق جميع المقاييس الثلاثة ( التفکير الاستراتيجي ومقياس مهارات اتخاذ القرار ومقياس الاتجاه نحو ريادة الأعمال قبل وبعد تدريس البرنامج المقترح ، وقد أسفرت نتائج البحث باستخدام اختبار " ت "لعينتين مرتبطتين ، عن فاعلية البرنامج المقترح ووجود فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى کلا من مهارات التفکير الاستراتيجي ، ومهارات اتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال،لصالح التطبيق البعدىhttps://mathj.journals.ekb.eg/article_166948_73339fe547c029d1f19fe43a707224c2.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401The Effectiveness of Using a Pedagogical Movie Based Program in Developing Aural-Oral Communication Skills
of Faculty of Education English Majorsفعالية برنامج مقترح مبني على الأفلام السينمائية في تنمية مهارة الاستماع و التحدث لطلاب کلية التربية قسم اللغة الإنجليزية13016695010.21608/mathj.2020.52082.1053ARمحمودنصرقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنيا، المنيا، مصرJournal Article20201203The present study aimed at investigating The Effectiveness of Using a Pedagogical Movie Based Program in Developing Aural-Oral Communication Skills of Faculty of Education English Majors. It has been noted by the researcher that many faculty of education English majors have a significant problem in the aural-oral communication skills when they are compared to the writing and reading comprehension skills. After reviewing the literature and the way such students have been taught English, the researcher decided to teach them such skills using a course built around American movies. He chose “Forrest Gump”, since that movie contains all the cultural aspects the researcher wants to address. The study adopted the one-group pretest–posttest design in which thirty students were chosen for the experiment as an experimental group and they were taught using the movie-based program. The tools of the study included the movie-based program, the listening test, the speaking test, the needs analysis questionnaire, and the speaking assessment rubrics. After implementing the movie-based program, post testing was undertaken and the data obtained were analyzed using the t test. The results revealed that there were significant differences between means of scores obtained by the experimental group in the pretest and posttest of the listening test and the speaking test, favoring the post tests. Discussion of the findings, recommendations and suggestions for further research were presented.هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج مقترح مبني على الأفلام السينمائية في تنمية مهارة الاستماع و التحدث لطلاب کلية التربية قسم اللغة الإنجليزية. وقد لاحظ الباحث أن العديد من طلاب المنتمين لکلية التربية قسم اللغة الانجليزية لديهم مشکلة کبيرة في مهارات الاتصال السمعي الشفوي عند مقارنتها بمهارات الکتابة والفهم القرائي. وبعد مراجعة الأدبيات وطريقة تعليم هؤلاء الطلاب اللغة الإنجليزية ، قرر الباحث تعليمهم هذه المهارات باستخدام دورة تدور حول الأفلام الأمريکية. وقد اختبار فيلم "فورست جامب" لما لديه من سمات ثقافية يريد الباحث ان يرکز عليها. وقد اعتمدت الدراسة تصميم الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة حيث تم اختيار ثلاثين طالبًا للتجربة کمجموعة تجريبية وتم تعليمهم باستخدام البرنامج القائم على الفيلم. تضمنت أدوات الدراسة البرنامج المستند إلى الأفلام ، واختبار الاستماع ، واختبار المحادثة ، واستبيان تحليل الاحتياجات ، ونماذج تقييم التحدث. بعد تنفيذ البرنامج القائم على الفيلم ، تم إجراء اختبار لاحق وتحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام اختبار t. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات التي حصلت عليها المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار الاستماع واختبار التحدث لصالح الاختبارات البعدية. وبناء عليه فان الباحث يوصى بدمج مهارات القراءة والفهم في البرنامج.https://mathj.journals.ekb.eg/article_166950_f332c4f7734cca33119c6d26cb17a034.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401Developing Faculty of Education English Majors’ Listening Skills Through Using Flipped Learning Strategyتنمية مهارات الاستماع لدي طلاب کلية التربية شعبة اللغة الانجليزية من خلال استخدام استراتيجية التعلم المعکوس315416796610.21608/mathj.2021.62185.1081ARاشرففارسکلية التربية - جامعة المنياJournal Article20210208This study investigated the effect of using flipped learning strategy to develop Faculty of Education English Majors’ Listening Skills. Sixty students were randomly selected from third year English majors at Faculty of Education, Minia University. The study adopted the quasi-experimental design. Participants of the study were divided into two equal groups. The experimental group was taught using the flipped learning strategy while the control group was taught using the traditional way of teaching. The instruments of the study included a needs assessment questionnaire and a listening test. Based on the statistical Analysis(T-test), the obtained data showed that the flipped learning participants performed better than those of the control group in listening skills. Thus, the flipped learning program proved to be effective in developing the listening skills of Faculty of Education English Majors. The researcher recommended to use flipped learning in other grades and with other skills.<br /> Keywords: Flipped learning strategy-Listening skillsحاولت الدراسة الحالية تنمية مهارات الاستماع لدي طلاب کلية التربية شعبة اللغة الانجليزية من خلال استخدام استراتيجية التعلم المعکوس. تکونت العينة من 60 طالب وتم تقسيمهم الي مجموعتين: مجموعة ضابطة واخري تجريبية. تم استخدام التعلم المعکوس لتنمية مهارات الاستماع للمجموعة التجريبية بينما المجموعة الضابطة تم تدريس الاستماع بالطريقة التقليدية. شملت ادوات الدراسة اختبار الاستماع واستبيان تحليل الاحتياجات. من خلال استخدام التحليل الاحصائي المناسب تبين ان المجموعة التجريبية حصلت علي درجات اعلي من المجموعة الضابطة في اختبار الاستماع. لذلک، ثبت فعالية استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية مهارة الاستماع لطلاب کلية التربية شعبة اللعة الانجليزية.<br /> حاولت الدراسة الحالية تنمية مهارات الاستماع لدي طلاب کلية التربية شعبة اللغة الانجليزية من خلال استخدام استراتيجية التعلم المعکوس. تکونت العينة من 60 طالب وتم تقسيمهم الي مجموعتين: مجموعة ضابطة واخري تجريبية. تم استخدام التعلم المعکوس لتنمية مهارات الاستماع للمجموعة التجريبية بينما المجموعة الضابطة تم تدريس الاستماع بالطريقة التقليدية. شملت ادوات الدراسة اختبار الاستماع واستبيان تحليل الاحتياجات. من خلال استخدام التحليل الاحصائي المناسب تبين ان المجموعة التجريبية حصلت علي درجات اعلي من المجموعة الضابطة في اختبار الاستماع. لذلک، ثبت فعالية استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية مهارة الاستماع لطلاب کلية التربية شعبة اللعة الانجليزية.https://mathj.journals.ekb.eg/article_167966_4250d78143571c0efdb44836d6542bff.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401Utilisation des documents authentiques pour développer quelques notions culturelles françaises chez les étudiants de la faculté de pédagogieاستخدام الوثائق الأصلية لتنمية بعض المفاهيم الثقافية الفرنسية لدى طلاب کلية التربية558416796910.21608/mathj.2021.71023.1093ARهانىمحمد فکرى محمدباحث ماجستير فى کلية التربية جامعة المنياJournal Article20210404Résumé :<br /> Cette étude vise à développer quelques notions culturelles chez les étudiants de 2ème année, faculté de pédagogie, section de français. Pour atteindre cet objectif, le chercheur a élaboré une liste de notions culturelles françaises nécessaires aux étudiants de l'échantillon.<br /> Ensuite, le chercheur a élaboré et a appliqué un test diagnostique pour mesurer le niveau des étudiants de l'échantillon en ce qui concerne les notions culturelles françaises avant l'enseignement du programme. Le chercheur a aussi élaboré et a expérimenté un programme proposé basé sur les documents authentiques pour développer quelques notions culturelles françaises chez les étudiants de l'échantillon. L'échantillon de l'étude se compose d'un seul groupe expérimental de 30 étudiants choisi au hasard parmi 39 étudiants. L'enseignement du programme s'est déroulé lors du premier semestre de l'année universitaire 2020/2021 à la faculté de pédagogie de Minia. <br /> Un pré/post test de notions culturelles françaises a été utilisé pour vérifier l'efficacité du programme proposé. <br /> Les résultats de cette étude ont montré l'efficacité du programme proposé basé sur les documents authentiques pour développer quelques notions culturelles françaises chez les étudiants de la deuxième année du département du français à la faculté de pédagogie. Par conséquent, Il est à conseiller d'utiliser les documents authentiques en vue d'acquérir et de développer quelques notions culturelles françaises chez les étudiantsمستخلص : <br /> تهدف هذه الدراسة إلى تنمية بعض المفاهيم الثقافية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا.<br /> ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحث 3 أدوات ::<br /> قائمة ببعض المفاهيم الثقافية اللازمة لطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا.<br /> اختبار تشخيصى لتحديد مستوى المفاهيم الثقافية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا.<br /> اختبار قبلى بعدى للتحقق من فعالية البرنامج المقترح.<br /> ولتنمية بعض المفاهيم الثقافية باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا، قام الباحث باعداد برنامج قائم على الوثائق الأصلية لتنمية بعض المفاهيم الثقافية . لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا. <br /> بعد اختيار العينة وتطبيق البرنامج على مجموعة واحدة مکونة من (30 طالباً وطالبةً) وتحليل النتائج توصل الباحث الى وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب فى الاختبار القبلى والبعدى للمفاهيم الثقافية لصالح الاختبار البعدى. مما يؤکد فعالية برنامج مقترح قائم على الوثائق الأصلية لتنمية بعض المفاهيم الثقافية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنياhttps://mathj.journals.ekb.eg/article_167969_e47b255be26d4351f1b205e5cec3cc50.pdfجامعة المنيا، کلية التربيةمجلة البحث في التربية وعلم النفس2090-009036220210401A proposed perception for Strategic planning at Kuwait University in the Light of Global Challengesتصور مقترح للتخطيط الاستراتيجي في جامعة الکويت في ضوء بعض التحديات8513016695210.21608/mathj.2021.56194.1064ARصالح محمد حمدمشعلکلية التربية - جامعة المنياJournal Article20210102The current research aimed at creating a proposed perception for developing strategic planning at Kuwait University in light of global challenges. The sample of the study consisted of (118) members of the faculty and the leaders at Kuwait University, and the researcher used a questionnaire to identify the global challenges facing strategic planning at Kuwait University and used the descriptive method in the research, the results pointed to the development of a proposed perception in light of the global challenges facing the strategic planning at Kuwait University. The following axes are addressed: availability of financial resources-the second axis: efficiency of human resources - the leadership of the University - the strategic planning apparatus of the University - the culture of employees (faculty members)- the administrative apparatus of the university (employees).<br /> The following axes are addressed: availability of financial resources-the second axis: efficiency of human resources - the leadership of the University - the strategic planning apparatus of the University - the culture of employees (faculty members)- the administrative apparatus of the university (employees).هدف البحث الحالى إلى وضع تصور مقترح لتطوير التخطيط الإستراتيجى فى جامعة الکويت فى ضوء بعض التحديات، وتکونت عينة الدراسة من (118) عضواً من أعضاء هيئة التدريس والقيادات فى جامعة الکويت، واستخدم الباحث استبانة للتعرف على التحديات العالمية التي تواجه التخطيط الاستراتيجي بجامعة الکويت، کما استخدم المنهج الوصفى فى البحث، وقد أشارت النتائج إلى وضع تصور مقترح في ضوء التحديات العالمية التى تواجه التخطيط الاستراتيجي بجامعة الکويت تضمن معالجة للمحاور التالية: توافر الموارد المالية - المحور الثانى: کفاءة الموارد البشرية- قيادة الجامعة- جهاز التخطيط الإستراتيجى بالجامعة- ثقافة العاملين (أعضاء هيئة التدريس)- الجهاز الإداري بالجامعة (العاملين).هدف البحث الحالى إلى وضع تصور مقترح لتطوير التخطيط الإستراتيجى فى جامعة الکويت فى ضوء بعض التحديات، وتکونت عينة الدراسة من (118) عضواً من أعضاء هيئة التدريس والقيادات فى جامعة الکويت، واستخدم الباحث استبانة للتعرف على التحديات العالمية التي تواجه التخطيط الاستراتيجي بجامعة الکويت، کما استخدم المنهج الوصفى فى البحث، وقد أشارت النتائج إلى وضع تصور مقترح في ضوء التحديات العالمية التى تواجه التخطيط الاستراتيجي بجامعة الکويت تضمن معالجة للمحاور التالية: توافر الموارد المالية - المحور الثانى: کفاءة الموارد البشرية- قيادة الجامعة- جهاز التخطيط الإستراتيجى بالجامعة- ثقافة العاملين (أعضاء هيئة التدريس)- الجهاز الإداري بالجامعة (العاملين).https://mathj.journals.ekb.eg/article_166952_a92cb910c684ee669a0ff7ada9c56368.pdf