متغيرات الدافعية ونمط العزو السببي لدى الطلبة المتفوقين تحصيليا وذوي التفريط التحصيلي بکلية التربية، جامعة الملک فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الطلبة المتفوقين ـ العاديين ـ المتفوقين ذوي التفريط التحصيلي في دافعيتهم للإنجاز، والکشف عن اتجاهات العزو السببي للنجاح والفشل (خارجي / داخلي) لديهم، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين متوسطات درجاتهم في العزو السببي للناج والفشل. استخدم الباحثون المنهج الوصفي المقارن لمناسبته في تحقيق هذه الأهداف. تکونت عبنة الدراسة من عدد (179) طالبا وطالبة من طلبة مرحلة البکالوريوس بکلية التربية بجامعة الملک فيصل بالإحساء. استخدم الباحثون لجمع البيانات مقياس الدافعية للإنجاز من إعداد مدجلي وآخرون (Midgely et. al, 1998)ترجمة (الحسيني،2001)، واستبانة العزو السببي للنجاح والفشل اعداد (غنيم،2006) بعد التأکد من الخصائص السيکومتريه لهما. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة بفئاتها الثلاث على أبعاد مقياس دافعية الإنجاز، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات فئتي المتفوقين، والمتفوقين ذوي التفريط التحصيلي على بعدى استبانة العزو السببي للنجاح/الفشل الأکاديمي (خارجي / داخلي)، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة الثلاث (المتفوقين، العاديين، المتفوقين ذوي التفريط التحصيلي) على بعدي استبانة "العزو السببي للنجاح والفشل الأکاديمي". في ضوء ما توصل إليه من نتائج تم صياغة بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية


أولاً: مقدمة الدراسة

تعتبر مرحلة التعلیم الجامعی مجالا خصبا ومنبعا غزیرا لإمداد المجتمعات المعاصرة بالکوادر العلمیة القادرة على الإنجاز والتفوق فی مختلف المجالات، وعلى قدر ما یناله طلاب الجامعة من رعایة واهتمام تتحدد استمراریة استثمار ما لدیهم من قدرات ومهارات وطاقات فی بناء مجتمعاتهم والحضارة الإنسانیة. والطالب الجامعی بما وصل إلیه من مستوى نمو فی النواحی العقلیة والاجتماعیة والمهاریة قادر على بذل الجهد الذاتی المستقل الذی یمکنه من تحقیق النجاح.

وفی هذا المجال یشیر (الزیات، 2001) بأنه لا یکفی أن یکون الطالب الجامعی راغبا فی النجاح وإنما یتعین علیه بذل الجهد الذاتی اعتمادا على دوافع مستمرة موصولة داخلیة أو خارجیة وأن یخطط ذاتیا للوفاء بمتطلبات دراسته وأن یعتقد فی قیمة الجهد والسعی من أجل إحراز الأهداف والإدراک السببی الصحیح للعلاقة بین الفعل والإنجاز.

وقد أوضحت نتائج العدید من الدراسات أن مستوى الإنجاز الأکادیمی الذی یصل إلیه الطالب لا یتوقف على مستوى حظه من الطاقة العقلیة فقط بل یتأثر بمتغیرات متعددة منها المتغیرات الدافعیة والانفعالیة والاجتماعیة (عبد الغفار، 1977). وکلها عوامل تسهم فی وجود فروق بین طلاب الجامعة فی مستویات الإنجاز الأکادیمی.

فالطالب الجامعی المتفوق عقلیا أکثر قدرة على تحقیق الإنجاز الأکادیمی الجامعی لما یمتلکه من طاقة عقلیة، وقد أکد ریستر (Reisetter, 1997) على أن التفوق یتمثل فی المقدرة على تحقیق مستویات عالیة من الإنجاز فی أی مجال من مجالات النشاط الإنسانی المفیدة اجتماعیا ’ وأشار إلى أن التفوق العقلی یعد نتاجا لتفاعل ثلاث مجموعات أساسیة من العوامل حددها کما یلی:

1 ـ معدل أعلى من المتوسط فی القدرات العامة.

2 ـ الالتزام بالمهام المکلف بها.

3 ـ مستوى عال من الإبداع.

  

وقد اتجه العلماء والباحثون إلى دراسة عوامل صعوبات الإنجاز الأکادیمی لدى المتفوقین عقلیا واعتبروا أن انخفاض مستوى الدافع لدیهم إلى جانب الاتجاهات السلبیة نحو الدراسة من أهم عوامل صعوبات الإنجاز الأکادیمی لدى المتفوقین عقلیا (Ford & Thomas, 1997).

کما اعتبر کل من " ویجفیلد وإکلیس "(Wigfield&Eccles, 2009) أن دراسة المتغیرات الدافعیة من العوامل المهمة التی تسهم فی فهم العملیات النفسیة التی من المفترض أنها تشکل الأساس لمختلف أنماط السلوک الإنجازی للطلاب المتفوقین عقلیا.

وقد أشار بعض الباحثین (Margalit , 1989 ; Graham and Golan,1991) إلى العلاقة بین المتغیرات الشخصیة والدافعیة والتفریط التحصیلی ’ وأکدوا على أن صعوبات الإنجاز الأکادیمی هی نتاج للتکامل فی القصور بین العملیات الدافعیة والمعرفیة لدى الطالب.

وإذا کان هناک العدید من توقعات الدافعیة لدى طلاب المرحلة الجامعیة بصفة عامة، فإن (الزیات , 2001) میز خصائص الدافعیة لذوی التفریط التحصیلی من طلاب الجامعة على النحو التالی:

   ·  یمیلون إلى العمل تحت ظروف مؤثرة وضاغطة

   ·  یفشلون فی إدراک العلاقة بین الجهد الملائم والنجاح.

   ·  یمیلون إلى تصعیب الأمور والمهام والتکلیفات والاختبارات الدراسیة.

   ·  لدیهم توقعات أکادیمیة غیر واقعیة دون أن یساندها جهدا حقیقیا مخططا.

   ·  یمیلون إلى تجنب المهام المثیرة للتحدی.

   ·  یجدون صعوبة فی وضع أهدافهم وتحدیدها والتخطیط لها

ثانیاً: مشکلة الدراسة:

نبعت مشکلة الدراسة من  ملاحظات  واقعیة  أثارت  انتباه  الباحث ووجهت نظره إلى وجود  مجموعات من الطلبة  الجامعیین على الرغم  من تشابهها  فی  إظهار  نشاط  معرفی  عالی  تبدو  بوضوح  أثناء  الأنشطة الأکادیمیة والدراسیة إلا أنها تختلف فی مستویات  إنجازها  الأکادیمی.  ویمکن على هذا الأساس تصنیفها إلى فئات فی ضوء التناسب بین کل من مستوى النشاط العقلی ومسـتوى الإنجاز الأکادیمی کما یتمثل فی معدلاتهم الأکادیمیة، أو أداء المهام الدراسیة المختلفة، کما وجهت النظر أیضا إلى أن تلک الظاهرة تحتاج إلى الدراسة للتعرف على الأسباب الکامنة وراء التباین بین تلک الفئات وخاصة الأسباب الدافعیة.

فقد اتضحت مشکلة الدراسة أثناء تدریس الباحث لبعض المقررات الدراسیة لطلبة التخصصات الدراسیة المختلفة بکلیة التربیة ـ جامعة الملک فیصل ـ حیث لاحظ الباحث أن بعض الطلبة یتمیزون بمستویات معرفیة عالیة عند تناول أو مناقشة الموضوعات الدراسیة، ویعرضون أفکارهم بأسلوب إبداعی وتحلیلی یدل على تفوقهم العقلی والمعرفی. وبتتبع نتائج التحصیل الدراسی لهؤلاء الطلاب وجد اتساق بین ما أظهره بعض الطلاب من نشاط معرفی مع معدلاتهم الأکادیمیة العالیة، بینما ظهرت فئة أخرى من الطلاب لا تتناسب معدلاتهم الأکادیمیة المنخفضة مع قدراتهم وأنشطتهم العالیة الملاحظة.

واعتمادا على الملاحظات السابقة ’ أفترض الباحث أنه یمکن تصنیف الطلاب وفقا لمتغیر التناسب بین قدراتهم العقلیة والمعرفیة وإنجازهم الأکادیمی إلى ثلاث فئات على النحو التالی : الأولى مجموعة الطلاب المتفوقین الذین تتناسب معدلاتهم الأکادیمیة مع قدراتهم العقلیة المعرفیة العالیة ’ والمجموعة الثانیة فئة الطلاب العادیین الذین یمتلکون قدرات عقلیة معرفیة متوسطة و إنجاز أکادیمی متوسط أیضا ’ أما المجموعة الثالثة فهم الطلاب الذین یمتلکون قدرات عقلیة معرفیة عالیة بینما تکون معدلاتهم الأکادیمیة متدنیة بحیث لا تتناسب مع قدراتهم العالیة  ’واعتبر الباحث أن تلک الفئة م

قائمة المراجع:
إبراهیم، محمد أحمد; عطیة، کمال إسماعیل. (1996). الفروق الفردیة فی عملیات الدراسة: الدافع المعرفی وقلق الاختبار بین الطلاب العادیین وذوی صعوبات التعلم. مجلد المؤتمر السنوی الثانی لقس علم النفس، کلیة التربیة ـ جامعة المنصورة، 6 ـ 7 مایو. 123 ـ 150.
أبو زید، أمل. (2012). فعالیة الذات الأکادیمیة لدى طلاب الجامعة المتفوقین دراسیا ونظرائهم من ذوی التخلف الدراسی.  رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
إسماعیل، محمد المری محمد. (1998). علاقة الدافع للإنجاز ببعض سمات الشخصیة والجنس والتخصص لدى طلاب الجامعة.  مجلة کلیة التربیة ـ جامعة الزقازیق. (7)، 237 ـ 281.
جروان، فتحی عبد الرحمن. (2002). أسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم. عمان: دار الفکر.
الحسینی، نادیة السید. (2001). علاقة توجهات أهداف الإنجاز باستراتیجیات التعلم المعرفیة واستراتیجیات ما وراء المعرفة وقلق الاختبار لدى الطلاب المتفوقین دراسیا.  مجلة دراسات تربویة واجتماعیة. کلیة التربیة ـ جامعة حلوان.7(1-2)، 161 ـ 194  .
خلیفة، عبد اللطیف محمد. (2000). الدافعیة للإنجاز. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
الزیات، فتحی مصطفى. (2000). المتفوقون عقلیا ذوو صعوبات التعلم. قضایا التعرف والکشف والتشخیص. مجلد المؤتمر السنوی لکلیة التربیة ـ جامعة المنصورة، 4 ـ 5 إبریل .3 ـ 46.
الزیات، فتحی مصطفى. (2001). صـعوبات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعیة: دراسـة مسحیة تحلیلیة. بمجلد علم النفس المعرفی. دار النشر للجامعات. القاهرة. (2) 665 ـ 712.
السید، أحمد البهی. (1999). مدى اتساق التفسیرات السببیة لدافعیة الإنجاز لدى المتفوقین والعادیین من ذوی التخصصات المختلفة من طلاب کلیة التربیة. مجلد المؤتمر السنوی الثانی لکلیة التربیة ـ جامعة المنصورة، 6 ـ 7 مایو. 237 ـ 282
عبد الغفار، عبد السلام. (1977). التفوق العقلی والابتکار. القاهرة: دار النهضة العربیة.
عبد النبی، منصور أحمد. (2010). التفریط التحصیلی لدى المتفوقین عقلیا من طلاب المرحلة الثانویة، علاقته ببعض المتغیرات وفاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة دافعیتهم نحو الإنجاز. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة ـ جامعة حلوان.
عز الدین جمیل. (1996). تطور مفهوم الدافعیة للإنجاز فی ضوء الاعزاء وتحلیل الادراک الذاتی للقدرة والجهد وصعوبة العمل. مجلة علم النفس، (38)، 92-105.
 
غبرس، کمیل عزمی. (1995). التفوق الدراسی وعلاقته ببعض الجوانب المعرفیة وغیر المعرفیة لدى عینة من طلاب الجامعة.  مجلة دراسات تربویة. کلیة التربیة ـ جامعة حلوان. 1(4)، 193 ـ 242.
غنیم، محمد عبد السلام. (2002). الفروق فی بعض متغیرات الدافعیة لدى طلاب الجامعة من الفائقین والعادیین والمتفوقین ذوی صعوبات الإنجاز الأکادیمی. مجله دراسات تربویة واجتماعیه. کلیه التربیة - جامعة حلوان. 8(4)، 11 – 55.
غنیم، محمد عبد السلام. (2006). الإعزاءات المسببة لتخلف المتفوقین دراسیا من طلاب الجامعة فی بعض المقررات الدراسیة: دراسة استکشافیه. المؤتمر العلمی الرابع عشر "اکتشاف الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم وتعلیمهم فی الوطن العربی بین الواقع والمأمول " کلیه التربیة – جامعة حلوان، 19 – 20 مارس. 190 – 228.
القریطی، عبد المطلب أمین. (2005). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعایتهم. القاهرة: دار الفکر العربی.
Ablord, K, E., & Lipschultz, R, E. (2008). Self – regulated in high –achieving students; relations to advanced reasoning, achievement goals, and Gender. Journal of Educational Psychology, 90(1), 94 – 101.
Bediean, A, G., & Touliatas, J. (1987). Work related and self – esteem in American woman. Journal of psychology. 199(3), 63 – 70.
Brody, L.E., & Mills, C. J. (2007). Gifted children with learning disabilities: A review of the issues. Journal of Learning Disabilities, 29(3), 282 – 297.
Carol A. C. (2005). Relationship among traditional and modern construct used in identifying giftedness (Doctoral dissertation). University of Kansas, May.
Carr, M., & Borkowski, J. G., & Maxwell, S. E. (1991). Motivational components of   underachievement. Developmental Psychology, 27, 108-118.           
Chapman, J. W. (2008). Cognitive – motivational characteristics and academic achievement of learning disabled children: A longitudinal study. Journal of Educational Psychology, 80(3), 357-365.
Coil, C. (1992). Motivating underachievers: 172 strategies for success. Beavercreek, OH: Creative Learning Consultants            
Elliot, A. J., & Harackiewicz, J, M. (1996).  Approach and avoidance achievement goals and intrinsic motivation: A mediation analysis. Journal of Personality and Social Psychology, 70(3), 461 – 475.
Elliot, A. J., & McGregor, H. A. (2003). Test anxiety and the hierarchical model of approach and avoidance achievement motivation. Journal of personality and Social Psychology, 76(4), 628 – 644.
Ford, D., & Thomas, A.  (1997). Underachievement among gifted minority students: problems and promises; Handicapped and Gifted Children; Cod: EC Clearinghouse No: Ec305640.
Graham, S., & Golan, S. (1991). Motivational influences on cognition: task involvement ego involvement and depth of information processing. Journal of Educational Psychology, 83(2).
Harackiewicz, J. M., & Barron, K. E., & Elliot, A. J. (1997). Predictors and consequences of achievement goals in the college classroom: Maintaining interest and making the grade. Journal of Personality and Social Psychology, 73(6), 1284 – 1295.
Hunter, B. P.  (2006).   Underachieving   gifted   students:  Another   Perspective,   Boise   State   University.   Article, Spring,   Newsletter.
Margalit, M. (1989). Academic competence and social adjustment of boys with learning disabilities and boys with behavior disorders. Journal for Learning Disability, 22(1), 41 – 45.
McCoach, D. (2003).  Factors   that   Differentiate   Underachieving   Gifted   Students   from   High   Achieving   Gifted   Students,   National   Assn  for   Gifted   Children, 47(2).
Middleton, M. J., & Midgley, C. (1997). Avoiding the demonstration of   lack of ability: An underexplored aspect of goal theory. Journal of Educational Psychology, 89(4), 710 – 718.
Midgley, C., Kaplan, A., Middleton, M., Maehr, M. L., Urdan, T., Anderman, L. H., Anderman, E., & Roeser, R. (1998). The development and validation of scales assessing students' achievement goal orientations. Contemporary Educational Psychology, 23, 113-131
Nothawat, S., & Singh, R., & Singh, B. (2007). The effect of need for achievement on attritional study. Journal of Social Psychology, 137(1), 55 – 62.
Oliver, H., & Lisa, H. (2008). Internal – External dimension of epistemic and personality factors and a measure of achievement motivation. Psychological Reports Journal, 82(2), 1331 – 1334.
Pintrich, P. P., & Anderman, E. M. (1996). Individual differences in motivation and cognition in students with and without learning disabilities, Journal for Learning Disability, 27(6), 60-70.
Reisetter, M. F. (1997). A qualitative study of goal orientation. Dissertation Abstracts International, 58(6), Dec, p2063 – A 51.
Rimm, S. B. (1989). Educating gifted children. Watertown, WI: Apple Publishing CoRimm, S.  B. (1997). Why  bright  kids  get  poor  grades  and  what  you  can  do  about  it?.   New York, NY.  Crown Trade Paperbacks.
Rogers, H., & Saklofaske, D. (1985). Self – Concepts: locus of control and performance expectations of learning Disabled children. Journal of Learning Disabilities, 18(7), 273 – 278.
Shunk, D. H. (2000). Coming to terms with motivation constructs. Contemporary Educational Psychology, 25(12), 116 – 119.
Skaalvik, E.M. (1997). Self-enhancing and self-defeating ego orientation: Relations with task and avoidance orientation, achievement, self-perceptions, and anxiety. Journal of Educational Psychology, 89, 71-81.
Silverman, L.  K. (1998). Through the lens giftedness.   Journal   Article,   Roeper   Review, 20(3), Feb.
Weiner, B. (1980). History of motivational research in education. Journal of Educational Psychology, 82(4), 616 – 662.
Weiner, B., & Kukla. (1977). An Attritional analysis of achievement. Journal of Personality and Social Psychology, 15(5), 1 – 20.
Whitmore, J. R. (1985). Underachieving  gifted  students  ruston VA:  Eric  Cleainghouse  on  Handicapped  and  Gifted    Children Retrieved February 14, 2011 ,from :http://www.thememoryhole. orgedueric/ed2656.html.
Wigfield, A., & Eccles, J. (2009). Expectancy - value theory of achievement motivation. Contemporary Educational Psychology, 25(6), 68 – 81.