هدفت هذه الدراسة إلى التأصيل الإسلامي لقضية الحرية الأکاديمية وذلک باستقراء بعض الدلائل من القرآن والسنة وأقوال وسير بعض علماء المسلمين والتابعين من السلف الصالح ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي إلى جانب المنهج الفلسفي للوقوف على ما وضعته الشريعة الإسلامية من ضوابط ومعايير لتنظيم ممارسة تلک الحرية ، وقد خلصت الدراسة إلى أن الحرية الأکاديمية حق وتکليف شرعي أقره الدين الإسلامي بل وأعلى من شأن تلک الحرية إلى مرتبة الفريضة . کما أبرزت الدراسة أهم الضوابط والمعايير الأخلاقية والأکاديمية التي يمارس الأکاديميون في إطارها حريتهم في البحث والتفکير والتدريس والتعبير عن الرأي ، وقد تمثلت تلک الضوابط في عدم المساس بالمقدسات والغيبيات ، وتجنب التبعية الفکرية والإمعية والتقليد الأعمى ، والموضوعية والتجرد عن الهوى ، بالإضافة إلى الإستقامة والأمانة والنزاهة العلمية . وکشف الدراسة أيضاً عن جملة من الوسائل التربوية الداعمة والمعززة لممارسة الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي ، وتمثلت في إطلاق حرية التعبير عن الرأي وإطلاق حرية الاجتهاد وکذلک فتح المنافذ أمام کل المعارف مما يؤکد على الأصول الإسلامية للحرية الأکاديمية.
يونس, أسماء محمد أحمد. (2020). الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي "رؤية تحليلية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(4), 1-44. doi: 10.21608/mathj.2020.112375
MLA
أسماء محمد أحمد يونس. "الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي "رؤية تحليلية"", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35, 4, 2020, 1-44. doi: 10.21608/mathj.2020.112375
HARVARD
يونس, أسماء محمد أحمد. (2020). 'الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي "رؤية تحليلية"', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(4), pp. 1-44. doi: 10.21608/mathj.2020.112375
VANCOUVER
يونس, أسماء محمد أحمد. الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي "رؤية تحليلية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2020; 35(4): 1-44. doi: 10.21608/mathj.2020.112375