الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي "رؤية تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التأصيل الإسلامي لقضية الحرية الأکاديمية وذلک باستقراء بعض الدلائل من القرآن والسنة وأقوال وسير بعض علماء المسلمين والتابعين من السلف الصالح ،  وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي إلى جانب المنهج الفلسفي للوقوف على ما وضعته الشريعة الإسلامية من ضوابط ومعايير لتنظيم ممارسة تلک الحرية ، وقد خلصت الدراسة إلى أن الحرية الأکاديمية حق وتکليف شرعي أقره الدين الإسلامي بل وأعلى من شأن تلک الحرية إلى مرتبة الفريضة .
 کما أبرزت الدراسة أهم الضوابط والمعايير الأخلاقية والأکاديمية التي يمارس الأکاديميون في إطارها حريتهم في البحث والتفکير والتدريس والتعبير عن الرأي ، وقد تمثلت تلک الضوابط في عدم المساس بالمقدسات والغيبيات  ، وتجنب التبعية الفکرية والإمعية والتقليد الأعمى ، والموضوعية والتجرد عن الهوى ، بالإضافة إلى الإستقامة والأمانة والنزاهة العلمية .
وکشف الدراسة أيضاً عن جملة من الوسائل التربوية الداعمة والمعززة لممارسة الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي ، وتمثلت في إطلاق حرية التعبير عن الرأي وإطلاق حرية الاجتهاد وکذلک فتح المنافذ أمام کل المعارف مما يؤکد على الأصول الإسلامية للحرية الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية