بعض متطلبات تحسين مدارس التربية الخاصة في ضوء الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم، وأهداف، وفلسفة التحسين المدرسي، بمدارس التربية الخاصة، کما هدف البحث أيضاً إلى الکشف عن خطوات ومتطلبات التحسين المدرسي لمدارس التربية الخاصة في ضوء الجودة الشاملة، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب للدراسة، کما قام الباحث بإعداد استبانة کأداة للدراسة الميدانية، ثم تطبيقها على (450) فرداً هم: (مديرون، ووکلاء، وموجهون، ومعلمون)، مدارس التربية الخاصة بمحافظة سوهاج.
     واقتصر البحث على عرض متطلبات تحسين مدارس التربية الخاصة في مجالين فقط من مجالات التحسين المدرسي وهما: (الإدارة المدرسية، والمعلم وتوصلت نتائج البحث إلى بعض التوصيات / المتطلبات التي تعمل على تحسين مدارس التربية الخاصة في ضوء الجودة الشاملة، ومن أبرز هذه التوصيات ما يلي: -

الاهتمام بتدريب المديرين على التطورات الحديثة في مجال التربية الخاصة، والتعرف على البرامج والأنشطة المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
تطوير المحتوي التدريبي في الدورات التدريبية سواء المقدمة للمديرين أو المعلمين، والتدريب على تکييف مناهج المعاقين الحديثة.
الاهتمام بتدريب المعلمين على طرق التدريس الحديثة الخاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
ضرورة عقد دورات تدريبية متخصصة وتأهيلية للمعلمين أثناء الخدمة في ضوء المستجدات المتطورة.

تدريب المعلمون على الوسائل التکنولوجية المساعدة، والتقنية الحديثة في التدريس للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية