تصور لمنهج مقترح في علم النفس لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع تصور لمنهج مقترح في علم النفس لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب، ولقد تم بناء استبانة أبعاد التربية المستقبلية واستبانة الحاجات النفسية اللازمة لطلاب المرحلة الإعدادية، وذلک لتحديد أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية الضرورية لطلاب المرحلة الإعدادية والتي يبني المنهج المقترح في علم النفس في ضوئها. وتوصلت النتائج إلى أهمية منهج علم النفس لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أبعاد التربية المستقبلية اللازمة لطلاب المرحلة الإعدادية والتي يبني في ضوئها المنهج المقترح في علم النفس المقترح إلى (5) أبعاد مستقبلية شملت (19) بعد فرعي. کما توصلت الدراسة إلى الحاجات النفسية اللازمة لطلاب المرحلة الإعدادية والتي يبني في ضوئها المنهج المقترح في علم النفس المقترح إلى (7) حاجات نفسية رئيسة شملت (33) حاجة نفسية فرعية. ولقد تم وضع تصور لمنهج مقترح في علم النفس يشمل الأهداف والمحتوي وطرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية ونظم التقويم وبما يراعي أبعاد التربية المستقبلية والحاجات النفسية للطلاب بناءً على نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية