اتخاذ القرار الأکاديمي وعلاقته بمفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية بجامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إﻟﻰ تعرف طبيعة العلاقات بين اتخاذ القرار الأکاديمي وکل من مفهوم الذات (الأکاديمي والاجتماعي) والتحصيل الدراسي، ومدى تأثير مفهوم الذات واتخاذ القرار الأکاديمي في التحصيل الدراسي، بالإضافة إلى تعرف ما إذا کانت توجد فروق في مفهوم الذات واتخاذ القرار الأکاديمي ترجع إلى النوع (ذکور، إناث)، أو التخصص (العلمي، الأدبي). وقد تکونت عينة البحث من (317) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والثانية بکلية التربية جامعة المنيا في العام الدراسي (2019/ 2020م). ولإجراء البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس مفهوم الذات (الأکاديمي والاجتماعي) ومقياس اتخاذ القرار الأکاديمي. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة بين مفهوم الذات الأکاديمي وکل من مفهوم الذات الاجتماعي واتخاذ القرار الأکاديمي والتحصيل الدراسي، وبين مفهوم الذات الاجتماعي واتخاذ القرار الأکاديمي. کما تبين أنه يمکن التنبؤ بالتحصيل الدراسي للطلاب من خلال مفهوم الذات الأکاديمي واتخاذ القرار الأکاديمي. أيضاً اتضح من النتائج أن اتخاذ القرار الأکاديمي يتأثر بمفهوم الذات الأکاديمي والاجتماعي. وفيما يتعلق بالفروق التي ترجع للنوع والتخصص الدراسي؛ لم تتضح بالبحث الحالي أي فروق دالة إحصائياً بين الطلاب الطالبات بالتخصصات العلمية والأدبية.

الكلمات الرئيسية