فَاعِلِيَّةُ اِسْتِرَاتِيجِيَّةٍ مُقْتَرَحَةٍ لِتَدْرِيسِ النُّصُوصِ الأدَبِيَّةِ قَائِمَةٍ عَلَى فَرْضِيَّاتِ البَرْمَجَةِ اللُّغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ NLP فِي تَنْمِيَةِ مُسْتَوَيَاتِ الفَهْمِ القِرَائِيِّ وَتَحْسِينِ کَفَاءَةِ الذَّاتِ القِرَائِيَّةِ لِطُلابِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس النصوص الأدبية  قائمة على فرضيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مستويات الفهم القرائي وتحسين کفاءة الذات القرائية  لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد اختبار يقيس مستويات الفهم القرائي ، ومقياس لأبعاد الذات القرائية ، ولقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ، ولقد أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على فرضيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مستويات الفهم القرائي وتحسين أبعاد الذات القرائية لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية