برنامج مقترح باستخدام استراتيجية تعلم الأقران لتنمية بعض المفاهيم المائية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياض أطفال وعضو وحدة قياس الجودة بإدارة طما التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم المائية لدي طفل الروضة من خلال استخدام استراتيجية تعلم الأقران واستخدام المنهج التجريبي على عينة البحث والتي بلغ قوامها (25) خمسة وعشرون أطفلاً وطفلة من أطفال روضة طما الابتدائية المشترکة للعام الدراسي.2018/2019 م، کما استخدم البحث مجموعة من الأدوات هي اختبار رسم الرجل (لجوادنف وهارديس)، البرنامج المقترح باستخدام تعلم الأقران في تنمية المفاهيم المائية لطفل الروضة ، اختبار المفاهيم المائية لطفل الروضة، وقد جاءت نتائج البحث مشيرة إلى أن البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية تعلم الأقران أثبت فعاليته في تحسين تنمية المفاهيم المائية لدي الأطفال. مما يؤکد على فعاليتها وايجابيتها لکونها استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط، فهي تتمرکز حول المتعلم وتستجيب لاحتياجات الطفل وملاءمة له، ثم انتهي البحث إلى عدد من التوصيات ومنها تدريب معلمات قبل الخدمة على استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية المفاهيم والمعارف المختلفة لدي الأطفال، وإدخال التربية المائية والمفاهيم المائية في مناهج التعليم للمراحل التعليمية المختلفة، وتضمين البعد الخاص بالتربية المائية في المناهج الخاصة بإعداد المعلمين عامة ومعلمة رياض الأطفال خاصة.

الكلمات الرئيسية