برنامج مقترح قائم على نموذج التعلم القائم على السيناريو في التدريس (SBL) في تنمية بعض مهارات التفکير المنظومي والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب علم النفس بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح لتوظيف التعلم القائم على السيناريو في تنمية بعض مهارات التفکير المنظومي والکفاءة الذاتية الأکاديمية، والکشف عن استمرارية تأثير هذا البرنامج في تنمية مهارات التفکير المنظومي والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب علم النفس بکلية التربية- جامعة المنيا، وتم تطبيق هذا البحث على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة بمتوسط عمر زمني (20.43) وانحراف معياري قدره (0.48) والمقيدين بالعام الجامعي 2019/ 2020 واستخدمت الباحثتان اختبار التفکير المنظومي ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية وبرنامج التعلم القائم على السيناريو وجميعهم من إعداد الباحثتين، وکشفت النتائج عن وجود تأثير دال احصائيا للبرنامج المقترح (SBL) في تنمية مهارات التفکير المنظومي والکفاءة الذاتية الأکاديميةلدى طلاب علم النفس بکلية التربية- جامعة المنيا، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتان بضرورة إدراج تدريس هذا النموذج ضمن موضوعات طرق التدريس لطلاب کلية التربية وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين وأعضاء هيئة التدريس تختص بتدريبيهم على توظيف التعلم القائم على السيناريو وتشجيع المعلمين على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التي تسمح بالمشارکة الايجابية النشطة للمعلم لما لها من أثر في تنمية التفکير المنظومي والکفاءة الذاتية الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية