درجة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية للسلوک الأخلاقي وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية للسلوک الأخلاقي وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمات، والعلاقة الارتباطية بينهما. ولقد تکون مجتمع البحث من جميع معلمات التعليم العام في المملکة العربية السعودية المشارکات في برامج التدريب المهني الصيفي 2018 المقام في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة للسلوک الأخلاقي وأخرى للثقة التنظيمية وجرى التحقق من صدقهما وثباتهما ومن ثم تم تطبيقهما على عينة قوامها 84 معلمة. وقد توصل البحث إلى أن: مستوى ممارسة قائدات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية للسلوک الأخلاقي من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة مرتفعة بنسبة 65.5%، بينما توصلت النتائج أن: مستوى الثقة التنظيمية لدى عينة البحث (جاء بدرجة متوسطة بنسبة 57.1%. کما وجدت أن: هناک علاقة طردية (موجبة) بين السلوک الأخلاقي للقائدة وبين درجة الثقة التنظيمية لدى المعلمات. کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية للسلوک الأخلاقي والثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمات؛ تعود لاختلاف عدد سنوات خدمة أفراد العينة في التعليم، المنطقة التعليمية، والمرحلة التعليمية. وخرج البحث بعدد من التوصيات من أهمها ضرورة التحلي بالقيادة الأخلاقية، وخلق مناخ تنظيمى يسوده الثقة المتبادلة بين العاملين والإدارة.
 

الكلمات الرئيسية