استراتيجيةٌ مُقْتَرَحَةٌ ِ لتنميةِ مَهَارَاتِ النَّحوِّ الوظِيفيَّةِ والأداءِ الکِتابِيِّ الإِبْدَاعِيِّ للنَّاطِقينَ بِلُغاتٍ أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجيةٌ مُقْتَرَحَةٌ فِي تعلِّيمِ قواعدِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ في تنمية بعضِ مَهَارَاتِ النَّحوِّ الوظِيفيَّةِ والأداءِ الکِتابِيِّ الإِبْدَاعِيِّ للنَّاطِقينَ بِلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد اختباري مهارات النَّحوِّ الوظِيفيَّةِ، والأداءِ الکِتابِيِّ الإِبْدَاعِيِّ اللازمينِ لمتعلمي اللُغة العربية النَّاطقين بلغات أخرى فِي المستوى المتقدِّم، ولقد اتبع الباحث المنهج التَّجريبي القائم على التَّصميم شبه التَّجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيثُ تمَّ اختيارُ مجموعتينِ، أحدهما ضابطة، والأخرى تجريبية درست في ضوء الاستراتيجية المقترحة فِي تعليم قواعد اللُّغَة العَرَبِيَّة، وقد تمَّ تطبيق أدوات البحث على المجموعتين قبليًّا، ثُمَّ بعديًّا، وتمَّ بعدها مقارنة نتائج المجموعتين فِي القياس البعدي، ولقد أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية بعضِ مَهَارَاتِ النَّحوِّ الوظِيفيَّةِ والأداءِ الکِتابِيِّ الإِبْدَاعِيِّ للنَّاطِقينَ بِلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم لدى طلاب المجموعة التَّجريبية مُقارنةً بأداء طلاب المجموعة الضَّابطة.

الكلمات الرئيسية