هدف البحث تعرف فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتم اختيار عينة البحث من طالبات مدرسة ملوي الثانوية بنات حيث بلغت العينة ثمانين طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام ، تم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقام الباحث بإعداد قائمة لمهارات تحليل النص الأدبي ، وقام بعرض القائمة على مجموعة من المحکمين ، وتم ضبطها ، وإعادة صياغتها بحسب آراء المحکمين ، وقد بلغت القائمة عشرين مهارة من مهارات تحليل النص الأدبي ، ثم قام الباحث بإعداد اختبار لمهارات تحليل النص الأدبي حيث أعدً لکل مهارة سؤالًا في مجالي الشعر والنثر ، ثم قام بعرض الاختبار على المحکمين وقام بتعديل الاختبار ، ثم قام بتجريبه للتأکد من الصدق والثبات ومعامل السهولة والصعوبة وعمل الثوابت الإحصائية ، وقد قام الباحث بتطبيق الاختبار قبلياً على مجموعة البحث ثم قام بتقسيم مجموعة البحث عشوائيًا لمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، ثم قام بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام المدخل التواصلي، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وقد أثبتت النتائج فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى الطلاب عينة البحث .
محمد, نادي أمين عبد النعيم. (2020). فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(4), 461-482. doi: 10.21608/mathj.2020.120295
MLA
نادي أمين عبد النعيم محمد. "فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35, 4, 2020, 461-482. doi: 10.21608/mathj.2020.120295
HARVARD
محمد, نادي أمين عبد النعيم. (2020). 'فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(4), pp. 461-482. doi: 10.21608/mathj.2020.120295
VANCOUVER
محمد, نادي أمين عبد النعيم. فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2020; 35(4): 461-482. doi: 10.21608/mathj.2020.120295