فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث  تعرف فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، وقد استخدم الباحث المنهج  التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتم اختيار عينة البحث من طالبات مدرسة ملوي الثانوية بنات حيث بلغت العينة ثمانين طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام ، تم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقام الباحث بإعداد قائمة لمهارات تحليل النص الأدبي ، وقام بعرض القائمة على مجموعة من المحکمين  ، وتم ضبطها ، وإعادة صياغتها بحسب آراء المحکمين ، وقد بلغت القائمة عشرين مهارة من مهارات تحليل النص الأدبي ، ثم قام الباحث بإعداد اختبار لمهارات تحليل النص الأدبي حيث أعدً لکل مهارة سؤالًا في مجالي الشعر والنثر ، ثم قام بعرض الاختبار على المحکمين وقام بتعديل الاختبار ، ثم قام بتجريبه للتأکد من الصدق والثبات ومعامل السهولة والصعوبة وعمل الثوابت الإحصائية ، وقد قام الباحث بتطبيق الاختبار قبلياً على مجموعة البحث ثم قام بتقسيم مجموعة البحث عشوائيًا لمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، ثم قام بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام المدخل التواصلي، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وقد أثبتت النتائج فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى الطلاب عينة البحث .

الكلمات الرئيسية