مستوى سمات الحس العلمي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث تعرف مستوى سمات الحس العلمي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا، وللتحقق من فروض البحث تم إعداد مقياس سمات الحس العلمي الذي تکون من (76) مفردة وفق المقياس المتدرج الخماسي، وطُبق المقياس على عينة قوامها (213) طالبا وطالبة من معلمي العلوم قبل الخدمة ذوي التخصصات (کيمياء، بيولوجي، تعليم أساسي علوم)، وأشارت نتائج البحث إلى انخفاض مستوى سمات الحس العلمي لدى (عينة البحث)، حيث بلغت النسبة المئوية لمتوسط الدرجة الکلية (72,21%)، ووجود فرق بين متوسط درجات عينة البحث والمتوسط الفرضي المقدر بـ(80%) لصالح المتوسط الفرضي، وأشارت نتائج استخدام تحليل التباين الأحادي إلى وجود فرق دال إحصائيا بين اثنين على الأقل من متوسطات درجات معلمي العلوم قبل الخدمة ذوي تخصصات (کيمياء، بيولوجي، تعليم أساسي علوم) بکلية التربية جامعة المنيا في مقياس سمات الحس العلمي في بعض أبعاد المقياس، وتم استخدام اختبار (شيفيه) لتعرف مصدر التباين، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية