تدريب طلاب اللغات والترجمة الجدد على تصحيح الأخطاء النحوية الشائعة لتحسين مهاراتهم في الکتابة باللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

للقواعد النحوية دور مهم وفعال في عملية الکتابة باللغة الإنجليزية. هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتحديد الأخطاء النحوية الشائعة في الکتابة باللغة الإنجليزية ومدى تأثير تدريب طلاب الفرقة الأولى، کلية اللغات والترجمة، جامعة الملک خالد، على تلک الأخطاء النحوية الشائعة في تحسين مهاراتهم في الکتابة باللغة الإنجليزية. للدراسة مجموعة تجريبية اشتملت على (18 طالبا) واختبارات قبلية وبعدية. تم التدريس باستخدام المنهج المباشر بواسطة الباحث (برنامج مقترح للأخطاء النحوية الشائعة).
تضمنت أدوات الدراسة مهام کتابية لطلاب المستوى الأول باستخدام قوائم المراجعة شملت عشرة عناصر، تم تقييم عينات الطلاب لتحديد وتصنيف الأخطاء النحوية الشائعة. تم تدريب الطلاب باستخدام برنامج مقترح في الأخطاء النحوية الشائعة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2019/2020). تم استخدام ( اختبار ت) في تحليل النتائج
أشارت النتائج إلى تحسن أداء الطلاب في مهارة الکتابة بشکل ملحوظ بعد التدريب على البرنامج المقترح حيث کانت لديهم أخطاء نحوية أقل. وأخيرًا تحمل الدراسة تضمينات ومقترحات مهمة في الأبحاث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية