تأثير استخدام برنامج قائم على احتياجات التلاميذ في ضوء المعايير القومية للغة الإنجليزية على تنمية مهارات آليات الکتابة وقواعد اللغة لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية تأثير استخدام برنامج قائم علي احتياجات التلاميذ في ضوء المعاييرالقومية للغة الإنجليزية علي تنمية مهارات قواعد اللغة و آليات الکتابة لدي
 تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. استخدمتالدراسة التصميمشبهالتجريبيالمکونمنمجموعة واحده. اشتملت عينة الدراسة على اثنين وثلاثين تلميذاً بالصف الخامس في مدرسة سامح عثمان الابتدائية. تم استخدام اختبار تشخيصي للکتابة لتقييم احتياجات الکتابة لدى التلاميذ، وکشفت نتائج الاختبار أن عينة الدراسة تعاني من مشکلات في استخدام مهارات قواعد اللغة، وآليات الکتابة. استخدم الباحث استراتيجيات التدريس المباشر خلال برنامج الدراسة لتنمية تلک المهارات المحددة. أظهرت نتائج الدراسة وجودفروقدالةإحصائيا لصالحالتطبيق البعدي لاختبار الکتابة في مهارات الکتابة التالية: (1) آليات الکتابة؛ (2) المهارات النحوية.

الكلمات الرئيسية