استراتيجية مقترحة لدور المدرسة الابتدائية في تفعيل التربية الإبداعية لدى تلاميذها بمحافظة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع دور المدرسة الابتدائية في تحقيق التربية الإبداعية، وتقديم توصيات ومقترحات لتفعيل دور المدرسة الابتدائية في تنمية التربية الإبداعية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لمناسبته طبيعة البحث، وتمثلت أداة البحث في استبانة (من إعداد الباحثة) تم تطبيقها على عينة مکونة من (400) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية بمحافظة أسوان بالعام الدراسي 2019/2020م، وقد أسفرت نتائج البحث الميدانية عن وجود بعض المعوقات التي تحول دون تطبيق التربية الإبداعية تتمثل في: الإدارة المدرسية, ومن أهمها: عدم تقبل مدير المدرسة التغيير کظاهرة طبيعية, ومن أهم المعوقات التي تتعلق بالمعلم: عدم تقبله النقد من مدير المدرسة، وأخيرا المعوقات التي تتعلق بالأنشطة التعليمية من أهمها: اهمال الانشطة المدرسية لاکتشاف المبدعين في المدرسة, وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدة توصيات ومقترحات لتفعيل دور المدرسة الابتدائية في تحقيق التربية الإبداعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي بمحافظة أسوان.

الكلمات الرئيسية