الکفايات التدريسية في علاقتها بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدي عينة من خريجات قسم رياض الأطفال بجامعة الملک خالد

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - جامعة الملک خالد

المستخلص

          يهدف هذا البحث إلى تعرُّف علاقة الکفايات التدريسية بالاتجاه نحو التدريس لدى عينة من خريجات قسم رياض الأطفال بکلية التربية بجامعة الملک خالد ، ولتحقيق هذا الهدف حاولت الباحثة التعرُّف على مستوى الکفايات التدريسية بأبعادها المختلفة، ومستوى الاتجاه نحو مهنة التدريس، ثم التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الکفايات التدريسية بأبعادها المختلفة وبين الاتجاه نحو مهنة التدريس ، ثم التنبؤ بالاتجاه نحو مهنة التدريس من خلال أبعاد الکفايات التدريسية لدى عينة البحث، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء مقياسين أحدهما لقياس الکفايات التدريسية بأبعادها المختلفة ، والآخر لقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس والاثنين من إعداد الباحثة 2020. وتم التحقق من الخصائص السيکومترية لهاتين الأداتين من خلال تطبيقهما على عينة تقنين قوامها (50) خريجة من خريجات قسم رياض الأطفال بجامعة الملک خالد، وذلک للتأکد من توافر الشروط السيکومترية لهما، ولاختبار صحة فروض البحث تم تطبيق الصورة النهائية للأداتين على عينة أخرى من خريجات قسم رياض الأطفال قوامها (100) ، وأسفرت النتائج عن: أولاً- ارتفاع مستوى عينة البحث على متغير الکفايات التدريسية بأبعادها المختلفة، ثانيًا- ارتفاع مستوى عينة البحث على متغير الاتجاه نحو مهنة التدريس، ثالثًا- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الکفايات التدريسية بأبعادها المختلفة والاتجاه نحو مهنة التدريس، رابعًا- إمکانية التنبؤ بالاتجاه نحو مهنة التدريس من خلال الکفايات التدريسية وخاصة کفايتي      ( التخطيط والتقويم للدرس).

الكلمات الرئيسية