• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحث في التربية وعلم النفس
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
العدد العدد 4
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 31 (2017)
المجلد المجلد 29 (2016)
سيد, وليد فاروق حسن. (2020). بناء معايير ومؤشرات ضبط الجودة في قياس فعالية الخدمات المساندة والبرامج النوعية للأطفال ذوي اضطرابات تخاطب اللغة والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(4), 345-412. doi: 10.21608/mathj.2020.130214
وليد فاروق حسن سيد. "بناء معايير ومؤشرات ضبط الجودة في قياس فعالية الخدمات المساندة والبرامج النوعية للأطفال ذوي اضطرابات تخاطب اللغة والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35, 4, 2020, 345-412. doi: 10.21608/mathj.2020.130214
سيد, وليد فاروق حسن. (2020). 'بناء معايير ومؤشرات ضبط الجودة في قياس فعالية الخدمات المساندة والبرامج النوعية للأطفال ذوي اضطرابات تخاطب اللغة والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(4), pp. 345-412. doi: 10.21608/mathj.2020.130214
سيد, وليد فاروق حسن. بناء معايير ومؤشرات ضبط الجودة في قياس فعالية الخدمات المساندة والبرامج النوعية للأطفال ذوي اضطرابات تخاطب اللغة والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2020; 35(4): 345-412. doi: 10.21608/mathj.2020.130214

بناء معايير ومؤشرات ضبط الجودة في قياس فعالية الخدمات المساندة والبرامج النوعية للأطفال ذوي اضطرابات تخاطب اللغة والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية

المقالة 9، المجلد 35، العدد 4 - الرقم المسلسل للعدد 2، الخريف 2020، الصفحة 345-412  XML PDF (1.13 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mathj.2020.130214
المؤلف
وليد فاروق حسن سيد
مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف
المستخلص
إن تقديم مؤشرات ومعايير لضبط جودة البرامج والخدمات المساندة النوعية للأطفال ذوي اضطرابات التخاطب اللغة والکلام ومعرفة مدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة له أهمية کبيرة وذلک في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية. ولذلک يهدف البحث الحالي إلى طرح قضية ضبط الجودة في برامج وخدمات التربية الخاصة المساندة من خلال بناء ومناقشة وتقييم مؤشرات معايير لضبط الجودة لذوي اضطرابات التخاطب والنطق والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز التربية الخاصة. ويعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والشبه تجريبي، حيث يمکن الحصول منهما على تقدير للبرامج والخدمات المساندة التخصصية من ذوي اضطرابات التخاطب النطق والکلام بمؤسسات ومراکز التربية الخاصة بمجتمع الوادي الجديد ووضع مؤشرات ومعايير لضبط الجودة. ويشتمل مجتمع الدراسة وعينتها على جميع مؤسسات " مدارس " ومراکز التربية الخاصة في مجتمع الوادي الجديد (حکومي) والمتمثلة في مؤسسات " مدارس " التربية الخاصة التي تقدم البرامج النوعية والخدمات التربوية للأطفال ذوي اضطرابات التخاطب والنطق والکلام. وتم اختيار عدد (20) معلماً من عددهم (20) فرداً يعملون في مؤسسات ومدارس التربية الخاصة التابع لإدارة التربية الخاصة بمنطقة الوادي الجديد والمدمجين في التعليم العام مع اقرانهم العاديين ومقارنة بهم. من المراحل الابتدائية حيث تنتشر في هذه المرحلة الأطفال ذوي اضطرابات التخاطب النطق والکلام وعدد خمسة(5) مدارس أو مؤسسات ممن يخدمن برامج وخدمات الأطفال ذوي ا اضطرابات التخاطب والنطق والکلام بمنطقة الوادي الجديد. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى فاعلية الخدمات المساندة والبرامج النوعية المقدمة للأطفال ذوي اضطرابات التخاطب والنطق والکلام من وجه نظر القائمين عليها في ضوء معايير ومؤشرات ضبط الجودة، وذلک بحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري.
الكلمات الرئيسية
ضبط الجودة؛ الخدمات المساندة والبرامج النوعية؛ اضطرابات التخاطب النطق والکلام؛ مؤسسات ومراکز التربية الخاصة
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 378
تنزیل PDF: 439
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.