بناء معايير ومؤشرات ضبط الجودة في قياس فعالية الخدمات المساندة والبرامج النوعية للأطفال ذوي اضطرابات تخاطب اللغة والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية

المؤلف

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

المستخلص

إن تقديم مؤشرات ومعايير لضبط جودة البرامج والخدمات المساندة النوعية للأطفال ذوي اضطرابات التخاطب اللغة والکلام ومعرفة مدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة له أهمية کبيرة وذلک في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030بجمهورية مصر العربية. ولذلک يهدف البحث الحالي إلى طرح قضية ضبط الجودة في برامج وخدمات التربية الخاصة المساندة من خلال بناء ومناقشة وتقييم مؤشرات معايير لضبط الجودة لذوي اضطرابات التخاطب والنطق والکلام ومدى مطابقة مخرجاتها على مؤسسات ومراکز التربية الخاصة. ويعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والشبه تجريبي، حيث يمکن الحصول منهما على تقدير للبرامج والخدمات المساندة التخصصية من ذوي اضطرابات التخاطب النطق والکلام بمؤسسات ومراکز التربية الخاصة بمجتمع الوادي الجديد ووضع مؤشرات ومعايير لضبط الجودة. ويشتمل مجتمع الدراسة وعينتها على جميع مؤسسات " مدارس " ومراکز التربية الخاصة في مجتمع الوادي الجديد (حکومي) والمتمثلة في مؤسسات " مدارس " التربية الخاصة التي تقدم البرامج النوعية والخدمات التربوية للأطفال ذوي اضطرابات التخاطب والنطق والکلام. وتم اختيار عدد (20) معلماً من عددهم (20) فرداً يعملون في مؤسسات ومدارس التربية الخاصة التابع لإدارة التربية الخاصة بمنطقة الوادي الجديد والمدمجين في التعليم العام مع اقرانهم العاديين ومقارنة بهم. من المراحل الابتدائية حيث تنتشر في هذه المرحلة الأطفال ذوي اضطرابات التخاطب النطق والکلام وعدد خمسة(5) مدارس أو مؤسسات ممن يخدمن برامج وخدمات الأطفال ذوي ا اضطرابات التخاطب والنطق والکلام بمنطقة الوادي الجديد. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى فاعلية الخدمات المساندة والبرامج النوعية المقدمة للأطفال ذوي اضطرابات التخاطب والنطق والکلام من وجه نظر القائمين عليها في ضوء معايير ومؤشرات ضبط الجودة، وذلک بحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري.

الكلمات الرئيسية