درجة ممارسة مهارات الاتصال التعليمي لدى أعضاء هيئة التدريس بقسمي المناهج وطرق التدريس والتربية الفنية بجامعة الملک فيصل في ظل جائحة کورونا (Covid-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بقسمي المناهج وطرق التدريس، والتربية الفنية بجامعة الملک فيصل لمهارات الاتصال التعليمي اللفظي في ظل جائحة کورونا (کوفيد-19)، وتکونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس الذکور بالقسمين البالغ عددهم (32) عضو هيئة التدريس، للفصل الأول من العام الجامعي 2019-2020، واستخدمت الدراسة مقياس ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات الاتصال اللفظي، وهي عبارة عن استبانة من تصميم الباحثين، واحتوت على(24) فقرة مثلت أهم مهارات الاتصال اللفظي، وتمثلت في مجالين هما: مهارة التحدث وطرح الأسئلة، ومهارة الکتابة، وقد استخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) کأساليب إحصائية لتحقيق أهداف الدراسة، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: أن المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بقسمي المناهج وطرق التدريس، والتربية الفنية بجامعة الملک فيصل لمهارات الاتصال اللفظي في ظل جائحة کورونا (کوفيد-19) على محوري الدراسة، التحدث وطرح الأسئلة، والکتابة کانت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) في متوسط درجة ممارسة مهارات الاتصال اللفظي تعزى لمتغير القسم سواء في مجال مهارات التحدث وطرح الأسئلة، أو مهارات الکتابة، أو المقياس ککل. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها: عقد وتکثيف الدورات التدريبية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس التي تعقد داخل الجامعة من خلال عمادة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية