بَرْنَامَجٌ فِي تعلِّيمِ قواعدِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ قائم على النَّظريةِ التَّوليديَّةِ التَّحويليَّةِ لتنميةِ بعضِ مهاراتِ الصَّرفِ الوظيفيةِ للنَّاطِقينَ بِلُغاتٍ أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قیاس فاعلیة استخدام برنامج فِي تعلِّيمِ قواعدِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ قائم على النَّظريةِ التَّوليديَّةِ التَّحويليَّةِ في تنمية بعضِ مَهَارَاتِ الصَّرف الوظِيفيَّةِ للنَّاطِقينَ بِلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد اختبار مهارات الصَّرف الوظِيفيَّةِ، اللازمة لمتعلمي اللغة العربية النَّاطقين بلغاتٍ أخرى فِي المستوى المتقدم، ولقد اتبع الباحث المنهج التَّجريبي القائم على التَّصميم شبه التَّجريبي ذي المجموعتين الضَّابطة والتَّجريبية، حيثُ تمَّ اختيارُ مجموعتينِ، أحدهما ضابطة، والأخرى تجريبية درست في ضوء البرنامج القائم على النَّظرية التَّوليديَّة التَّحويليَّة في تعليم قواعد اللُّغَة العَرَبِيَّة، وقد تمَّ تطبيق أدوات البحث على المجموعتين قبليًّا، ثُمَّ بعديًّا، وتمَّ بعدها مقارنة نتائج المجموعتين فِي القياس البعدي، ولقد أسفرت النتائج عن فاعلیة استخدام البرنامج القائم على النَّظريةِ التَّوليديَّةِ التَّحويليَّةِ فِي تعلِّيمِ قواعدِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ لتنمية بعضِ مَهَارَاتِ الصَّرف الوظِيفيَّةِ للنَّاطِقينَ بِلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم لدى طلاب المجموعة التَّجریبیة مُقارنةً بأداء طلاب المجموعة الضَّابطة.

الكلمات الرئيسية