فاعلية بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تنمية بعض مهارات کتابة المقال لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        هدفت هذه الدراسة تعرُف فاعلية بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تنمية مهارات المقال لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي , ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة لمهارات المقال اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي شملت (11) إحدى عشرة مهارة من مهارات المقال اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي , وقد تکونت مجموعة البحث من (80) ثمانين تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي وزعت على مجموعتين تجريبية بحيث تدرس مهارات المقال من خلال استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم , وضابطة تدرس مهارات المقال بالطريقة المعتادة . وقد استخدم الباحث اختبار مهارات المقال في المجموعتين التجريبية والضابطة الذي أعده الباحث، ويتکون من جانبين أحدهما معرفي يقيس (11) إحدى عشرة مهارة للمقال وجانب مقالي يقيس (11) إحدى عشرة مهارة للمقال، وتم إعداد بطاقة تقدير أداء مستوى التلميذ لمهارات المقال لتصحيح الاختبار.  وقد أثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تنمية کل مهارة فرعية على حدة من مهارات المقال وفي المجموع الکلي للمهارات لدي التلاميذ عينة البحث. ويوصي البحث بضرورة تدريب التلاميذ على استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في کل المراحل الدراسية وذلک لتنمية المهارات اللغوية لدي التلاميذ.

الكلمات الرئيسية