فاعلية نموذج مارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية مهارات التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي ، حيث تمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ، وهذا ما أکدته بعض الدراسات والأدبيات التربوية ونتائج الاختبار الاستطلاعي  لمهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ، وأکده أيضًا عمل الباحثة کمعلمة لغة عربية لمدة تزيد عن عشر سنوات ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ( من إعداد الباحثة ) .
        وتوصل البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد لصالح القياس البعدي ، وأوضح ذلک فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي ، وبناءً على ذلک تم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التى توصل إليها البحث .

الكلمات الرئيسية