هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية مهارات التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي ، حيث تمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ، وهذا ما أکدته بعض الدراسات والأدبيات التربوية ونتائج الاختبار الاستطلاعي لمهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ، وأکده أيضًا عمل الباحثة کمعلمة لغة عربية لمدة تزيد عن عشر سنوات ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ( من إعداد الباحثة ) . وتوصل البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد لصالح القياس البعدي ، وأوضح ذلک فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي ، وبناءً على ذلک تم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التى توصل إليها البحث .
علي, جهاد حاتم عبد الرازق. (2021). فاعلية نموذج مارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36(1), 91-122. doi: 10.21608/mathj.2021.135934
MLA
جهاد حاتم عبد الرازق علي. "فاعلية نموذج مارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36, 1, 2021, 91-122. doi: 10.21608/mathj.2021.135934
HARVARD
علي, جهاد حاتم عبد الرازق. (2021). 'فاعلية نموذج مارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36(1), pp. 91-122. doi: 10.21608/mathj.2021.135934
VANCOUVER
علي, جهاد حاتم عبد الرازق. فاعلية نموذج مارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2021; 36(1): 91-122. doi: 10.21608/mathj.2021.135934