فاعلية استخدام التعلم السريع لتدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية التفکير الجبري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلیة استخدام التعلم السریع لتدریس الریاضیات على التحصیل المعرفی وتنمیة التفکیر الجبری والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی , وتکونت عینة البحث من (90) تلمیذة بالصف الأول الإعدادی موزعین على مجموعتین , أحداهما تجریبیة قوامها (45) تلمیذة واستخدم معها التعلم السریع , والاخری ضابطة قوامها (45) تلمیذة واستخدم معها الطریقة المعتادة , وتمثلت أدوات البحث فی ( دلیل المعلم وکراسة أنشطة وأوراق عمل التلامیذ فی وحدة الأعداد والجبر وفقا للتعلم السریع – اختبار تحصیلی فی وحدة الأعداد والجبر المقررة فی الفصل الدراسی الثانی علی مجموعة البحثواختبار التفکیر الجبری – ومقیاس الدافعیة للإنجاز) , وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة ( 0,01 ) بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة التی درست وحدة الأعداد والجبر باستخدام التعلم السریع ودرجات تلامیذ المجموعة الضابطة والتی درست وحدة الأعداد والجبر بالطریقة المعتادة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی لصالح المجموعة التجریبیة , ووجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة ( 0,01 ) بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة التی درست وحدة الأعداد والجبر باستخدام التعلم السریع ودرجات تلامیذ المجموعة الضابطة والتی درست وحدة الأعداد والجبر بالطریقة المعتادة فی التطبیق البعدی للاختبار التفکیر الجبری لصالح المجموعة التجریبیة , ووجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة ( 0,01 ) بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة التی درست وحدة الأعداد والجبر باستخدام التعلم السریع ودرجات تلامیذ المجموعة الضابطة والتی درست وحدة الأعداد والجبر بالطریقة المعتادة فی التطبیق البعدی لمقیاس الدافعیة للإنجاز لصالح المجموعة التجریبیة.

الكلمات الرئيسية