معايير الجودة الشاملة ودورها في إعداد معلم التربية الفنية (دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توضيح معايير الجودة الشاملة ودورها في إعداد معلم التربية الفنية فإذا قام تطوير برامج إعداد معلم التربية الفنية، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب للدراسة.
واقتصر البحث على مناقشة معايير الجودة الشاملة وتحديداً المعايير القومية الأکاديمية لقطاع کليات التربية الفنية ودورها في إعداد معلم التربية الفنية.
وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من التوصيات من أبرزها: -
   -إعادة النظر في برامج إعداد معلم التربية الفنية ووضع استراتيجية لإعداد معلم التربية الفنية، في ضوءالمعايير القومية المرجعية لقطاع کليات التربية الفنية وما تتناوله من المعايير العامة لخريج کليات التربية الفنية (المعارف والمفاهيم – المهارات الذهنية – المهارات المهنية – المهارات العامة والانتقالية)، ومعايير خريج البرامج التخصصية لکليات التربية الفنية (برنامج التربية الفنية – برنامج التثقيف بالفن) لتحقيق التوازن بين جوانب الإعداد في ضوء أهميتها في إعداد معلم التربية الفنية.
 -ضــرورة تبنــي مشــروع المعاييــر الوطنيــة لضمــان جــودة إعــداد معلمي التربية الفنية مــن أجــل الإســهام فــي ضبــط جــودة الخريجيــن والإنتــاج الفنــي، والمعرفــة فــي الفنــون التشــکيلية علــى مســتوى الوطــن العربــي بشــکل عــام، وفــي کل دولــة مــن الــدول العربيــة علــى وجــه الخصــوص.
 -الاستفادة من معايير الجودة الشاملة عامة والمعايير القومية المرجعية لقطاع کليات التربية الفنية خاصة في بناء وتصميم المراسم والورش الفنية المتخصصة.

الكلمات الرئيسية