صعوبات تنظيم الانفعال کمنبئ بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف طبيعة العلاقة بين صعوبات التنظيم الانفعالي والتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة، الفروق بين الذکور والاناث في صعوبات تنظيم الانفعال لدى عينة الدراسة، مدى إسهام صعوبات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة. تکونت عينة الدراسة من (648) طالبًا جامعياً ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 19-24)عام ، من کليات جامعة المنيا ، في العام الدراسي 2019 / 2020 م ، واستخدمت في الدراسة الأدوات الآتية : مقياس صعوبات تنظيم الانفعال ( إعداد الباحثة ) ، مقياس التسويف الأکاديمي إعداد ( معاوية أبو غزالة).توصل البحث إلى وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين صعوبات التنظيم الانفعالي والتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في کل من بعد صعوبة التوجه نحو الهدف وصعوبة استخدام الاستراتيجيات الايجابية لتنظيم الانفعال والدرجة الکلية  لصعوبات تنظيم الانفعال لصالح الإناث، في حين إنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذکور والإناث  في بعد کل من صعوبة المعالجة الانفعالية والانفلات الانفعالي والغموض الانفعالي ، إسهام صعوبات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية