فعالية الإرشاد بالتدخل الإيجابي في تحسين المثابرة الأکاديمية لعينة من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى تعرف فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية في تحسين المثابرة الأکاديمية لعينة من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية . تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بمدرسة التابوت الإبتدائية الجديدة بمرکز ملوي – محافظة المنيا في الفصل الدراسي الأول (2020- 2021)، وتم استخدام اختبار کاتل للذکاء المتحرر من أثر الثقافة (1970) ( المقياس الثاني ، الجزء الأول) تعريب وتقنين : أحمد عبدالعزيز سلامة & وعبدالسلام عبدالغفار ، مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم من إعداد عبدالوهاب کامل (2011) ، مقياس الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من إعداد فتحي الزيات (2000) ، ومقياس مؤشرات صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية من إعداد الباحث (2020) ، ومقياس المثابرة الأکاديمية من إعداد الباحث ( 2020)، وتوصلت النتائج إلى فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية في تحسين المثابرة الأکاديمية لعينة من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية .

الكلمات الرئيسية