فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التعبير عن المشاعر لدى أطفال اضطراب التوحد في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التعبير عن المشاعر لدى أطفال اضطراب التوحد في مدينة جدة. وقد تم استخدام المنهج المختلط بنوعيه الکمي والکيفي على عينة تکونت من (5) أطفال مصابين باضطراب التوحد، تراوحت أعمارهم ما بين (5-8) سنوات. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة تقدير مهارات التعبير عن المشاعر، بالإضافة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التعبير عن المشاعر لدى أطفال اضطراب التوحد. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها: أن تطبيق البرنامج المقترح لتنمية مهارات التعبير عن المشاعر لدى أطفال اضطراب التوحد له تأثير کبير في تحسين استخدام مهارات التعبير عن المشاعر لدى أطفال اضطراب التوحد. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: إقامة محاضرات علمية، وندوات تثقيفية؛ لتوعية العاملين مع فئة أطفال اضطراب التوحد حول أهمية التعبير عن المشاعر ومهاراته في علاقات هذه الفئة من الأطفال وتکيفهم الاجتماعي مع الآخرين.

الكلمات الرئيسية