الذکاء الشخصي في ضوء نظرية جاردنر وعلاقته بإدارة الذات لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى طبيعة العلاقة بين الذکاء الشخصي وإدارة الذات لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والتعرف إلى الفروق بين المتفوقات دراسيا والمتأخرات دراسيا في الذکاء الشخصي، وکذلک التعرف إلى الفروق بين المتفوقات دراسيا والمتأخرات دراسيا في إدارة الذات، وأخيرا التعرف إلى الفروق بين المتزوجات وغير المتزوجات في إدارة الذات. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن، وتکونت العينة من (377) طالبة من طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، واستخدمت الباحثة مقياس الذکاء الشخصي لوالتر ماکينزي (1999) ومقياس إدارة الذات لهبة أحمد (2014)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين الذکاء الشخصي وبين إدارة الذات لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين المتفوقات دراسياً والمتأخرات دراسياً في الذکاء الشخصي وإدارة الذات لصالح المتفوقات دراسيا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتزوجات وغير المتزوجات في إدارة الذات.

الكلمات الرئيسية