تقييم أداء مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة تقييم أداء مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المعلمين، وأثر متغيرات (النوع، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) في ذلک، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة تضمنت (40) عبارة موزعة على أربعة أبعاد طبقت على عينة تکونت من (374) معلماً ومعلمة في المرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج أن أداء مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت ککل في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن جاء بدرجة کبيرة، وجاءت أبعاد بطاقة الأداء بالترتيب التالي: رضا الطلبة، يليه بُعد العمليات الداخلية، ثم بعد التعلُم والنمو، وأخيراً البعد المالي، وجاءت جميعها بدرجة کبيرة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول البعد المالي تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق حول الأبعاد الأخرى لبطاقة الأداء. کما أظهرت النتائج وجود فروق حول جميع أبعاد بطاقة الأداء المتوازن تعزى لمتغيري المؤهل وسنوات الخبرة لصالح دراسات عليا وذوي الخبرة (1-5 سنوات).              

الكلمات الرئيسية