دراسة تحليلية للمعوقات التي تواجه الأداء الإداري للإدارة المدرسية في التعليم الثانوي في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد المعوقات التي تواجه الأداء الإداري للإدارة المدرسية في التعليم الثانوي العام والديني في دولة الکويت. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تناول البحث طبيعة الإدارة المدرسية في التعليم الثانوي في الکويت سواء التعليم العام أو التعليم الديني، وتحليل الدراسات والأدبيات التي تناولت هذه المعوقات. وحدد البحث أهم هذه المعوقات بالنسبة للتعليم العام في ضعف مستوى الإدارة التعليمية والمدرسية حيث يغلب عليها النمط المرکزى في أداء العمل، وسيطرة النزعة الفردية فى اتخاذ القرار، أما معوقات الإدارة المدرسية في التعليم الثانوي الديني تتحدد في قلة الکوادر الإدارية ممايؤثر سلبا على إدارة المعاهد الدينية وتلبية احتياجاتها، وکثرة أعباء مراقبي الشئون الإدارية والمالية والأنشطة التعليمية.

الكلمات الرئيسية