فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التعلم الذاتي في التربية القانونية لتنمية الثقافة القانونية المرتبطة بالجرائم المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس مدى فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التعلم الذاتي في التربية القانونية مضمنة بمنهج الحاسب الآلي وتکنولوجيا المعلومات لتنمية الثقافة القانونية المرتبطة بالجرائم المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية ،ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج الشبه تجريبي ،الذي تضمنت اجراءاته اعداد بعض الأدوات البحثية کقائمة بأهم أبعاد ومجالات الثقافة القانونية المرتبطة بالجرائم المعلوماتية ، بالاضافة الى اعداد اختبار في الثقافة القانونية متعدد الأجزاء والأبعاد وهي ؛معرفيمهاري – أخلاقي – اتخاذ قرار ،و قد تم تطبيق تلک الأدوات على عينة البحث والمتمثلة في : عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية ،من طلاب الصف الأول الثانوي وقوامها(30) طالب من الرملة الثانوية التابعة لادارة بنها التعليمة بمحافظة القليوبية مقر سکنالباحث. وقد قام الباحث باختيار تصميم تجريبي ذات المجموعة الواحدة وقوامها (30) طالب، يتم فيه تطبيق أدوات البحث سالفة الذکر قبلياً و بعدياً يتخلل ذلک تقديم المعالجة على عينة البحث والمتمثلة في الوحدة المقترحة ،و بعد عملية التطبيق يتم رصد البيانات الناتجة عن هذا التطبيق ، وباستخدام برنامج الرزم الاحصائية spss المحوسب ، وذلک لاستخراج نتائج البحث ،التي أشارت الى ؛خلو مناهج الحاسب الآلي وتکنولوجيا المعلومات من أبعاد ومجالات الثقافة القانونية ،کما أشارت إلى ؛ فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التعلم الذاتي في التربية القانونية مضمنة بمنهج الحاسب الآلي وتکنولوجيا المعلومات لتنمية الثقافة القانونية المرتبطة بالجرائم المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية