أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس مقرر التربية الصحية والنسوية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت البحث إلى الکشف عن أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس مقرر التربية الصحية والنسوية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث اختيرت عينة قصدية من (32) طالبة، وتمثلت أداة البحث في اختبار الاستيعاب المفاهيمي في مقرر التربية الصحية والنسوية من إعداد الباحثة، وأسفرت البحث عن النتائج الآتية:
1)    وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بشبکات التفکير البصري وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وذلک في الجوانب المعرفية للاستيعاب المفاهيمي (الشرح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور).
2)    وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بشبکات التفکير البصري وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وذلک في الجوانب الوجدانية للاستيعاب المفاهيمي (المشارکة الوجدانية، معرفة الذات).

الكلمات الرئيسية