فاعلية تدريس وحدة مقترحة للدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي قائمة على مدخل الأحداث الجارية في تنمية الوعي بأبعاد الأمن الفکري لدى التلاميذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف هذا البحث قياس " فاعلية تدريس وحدة مقترحة للدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي قائمة على مدخل الأحداث الجارية في تنمية الوعي بأبعاد الأمن الفکري لدى التلاميذ"، وتم إجراؤه على عينة عددها 40 تلميذا من تلاميذ الصف السادس من مدرسة أبو فليو الابتدائية بإدارة المنيا التعليمية، واستخدم المنهج التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة ، أعدت الباحثة وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على مدخل الأحداث الجارية واختبارا للمفاهيم لقياس اکتساب التلاميذ لمفاهيم الأمن الفکري، واختبارا للمواقف لقياس الأمن الفکري، وتمت معالجة الدرجات التي حصلها عليها التلاميذ في کل من الاختبارين القبليين و البعديين لمفاهيم الأمن وأبعاد الأمن بواسطة برنامج  SPSS، وأثبتت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي ​​درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم ،ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قيم الأمن الفکري . وبناءً على النتائج السابقة أثبت البحث فاعلية تدريس الوحدة المقترحة للدراسات الاجتماعية القائمة على مدخل الأحداث الجارية في تنمية الوعي بأبعاد الأمن الفکري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ومن ثم اقتراحه في تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية المختلفة وکذلک اقتراحه للباحثين بمزيد من البحث مع متغيرات أخرى.

الكلمات الرئيسية