برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفکير الإبداعي في التربية الاسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج لتدريس التربية الإسلامية قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، واعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وکانت أدوات الدراسة استبانة لتحديد مهارات التفکير الإبداعي اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي واختبارا لمهارات التفکير الإبداعي، وتم التطبيق على عينة مکونة من(٤٠) تلميذة تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة(٢٠) تلميذة درست الوحدة الثالثة من کتاب التربية الإسلامية بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية(٢٠) تلميذة درست الوحدة ذاتها باستخدام البرنامج القائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت، وأوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج القائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتنوع أساليب وطرق التقويم بما يتناسب مع مبادئ وأسس نظرية التعلم المستند الى الدماغ ونتائج أبحاث الدماغ لخدمة مادة التربية الإسلامية.

الكلمات الرئيسية