فاعلية برنامج مقترح لتدريس المفردات المعاصرة المرتبطة بجائحة " کورونا " قائم على نظرية الحقول الدلالية في إثراء الحصيلة اللغوية وتنمية مهارات الدلالات السياقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية استخدام برنامج مقترح لتدريس المفردات المعاصرة المرتبطة بجائحة " کورونا " قائم على نظرية الحقول الدلالية في إثراء الحصيلة اللغوية وتنمية مهارات الدلالات السياقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة بالمفردات اللغوية المعاصرة المرتبطة بجائحة کورونا والمناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وکذلک قائمة مهارات الحصيلة اللغوية والدلالات السياقية ، کما أعد الباحث اختبارا يقيس الحصيلة اللغوية ومهارات الدلالات السياقية ، فضلا عن البرنامج المقترح الذي تضمن إطارا عاما ودليلا استرشاديا للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ في صورة أنشطة صفية وغير صفية .
ولقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة التي بلغ عددها 25 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس مدينة المنيا ، وذلک من خلال الإجراءات التالية: إعداد اختبار الحصيلة اللغوية ومهارات الدلالات السياقية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتم ضبطه من خلال عرضه على مجموعة من السادة المحکمين وتعديله في ضوء آرائهم ، ثم تطبيقه على المجموعة البحثية قبليا ورصد النتائج التي أسفرت عن التطبيق ، ثم تطبيق واستخدام البرنامج المقترح على عينة البحث ، ثم تم تطبيق الاختبار عقب انتهاء التجربة على نفس العينة ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمشروعات البحثية المستقبلية .
ولقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي يعزى إلى استخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية الحقول الدلالية.

الكلمات الرئيسية