تقويم مناهج اللغة العربية المطوَّرة بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مناهج اللغة العربية المطوَّرة بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث تمَّ التوصُّلُ إلى قائمةٍ بتلک المهارات، واستخدام أسلوب تحليل المحتوى Content Analysis ؛ لاستکشافها في مناهج اللغة العربية المطوَّرة بالمرحلة الابتدائية، وذلک باستخدام أداة تحليلٍ أُعِدَّت لهذا الغرض، وبلغ عدد الکتب التي تمَّ تحليلُها (3) کتب؛ حيث تمثَّلت عينةُ التحليل في کتابَي اللغة العربية المطوَّرَين للصفِّ الثاني الابتدائي بالفصلَيْن الدراسيين الأول والثاني، وکتاب اللغة العربية المطوَّر للصف الثالث الابتدائي بالفصل الدراسي الأول، وتمَّ تحليلُ محتوى تلک الکُتُبِ من حيث: الأهداف، والمحتوى، والأنشطة المتضمَّنة بها. وتمثَّلت فئات التحليل في قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين، وتمَّ اختيارُ (الموضوع) وحدةً للتحليل، و(التکرارات) طريقةً للعدِّ والتَّسجيل. وتوصلتِ الدِّراسةُ إلى أنَّ مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهجِ اللُّغةِ العربيَّةِ المطوَّرةِ بالمرحلة الابتدائيَّة کان أقلَّ من (70 %) وهو المستوى المقبولِ المحدَّدِ في هذه الدِّراسة، وأنَّ أکثرَ مناهجِ اللُّغةِ العربيَّةِ المطوَّرةِ تضمينًا لتلک المهارات، هو منهجُ الصفِّ الثاني الابتدائي (الفصل الدراسي الثاني)، حيث بلغ متوسطُ مستوى تضمين تلک المهارات فيه (42.88 %) ، يليه منهج الصفِّ الثالث الابتدائي (الفصل الدراسي الأول) بنسبةٍ بلغت (33.63 %) ، يليه منهجُ الصفِّ الثاني الابتدائي (الفصل الدراسي الأول) بنسبةٍ بلغت (24.25 %) ؛ ممَّا استدعى تقديم بعض المقترحات لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين بمناهج اللغة العربية المطوَّرة بالمرحلة الابتدائية، وخلُصت الدراسة إلى تقديم عددٍ من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية