فاعلية برنامج في علوم القرآن قائم على التدريس التأملي للأمثال القرآنية لتنمية بعض مهارات فهم النص لطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج في علوم القرآن قائم على التدريس التأملي للأمثال القرآنية لتنمية بعض مهارات فهم النص القرآني لطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بکلية التربية ، حيث تمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بکلية التربية في مهارات فهم النص القرآني ، وهذا ما أکدته بعض الدراسات والأدبيات التربوية، ونتائج الدراسة الاستطلاعية لمهارات فهم النص القرآني التي تم تطبيقها على عينة من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية ، وتمثلت أدوات البحث في استبانة مهارات فهم النص القرآني ، واختبار مهارات فهم النص القرآني ، ومادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج والذي تم تصنيفه إلى کتاب الطالب ودليل الأستاذ الجامعي .
وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم النص القرآني ککل ومکوناته الفرعية کل على حدة لصالح القياس البعدي، وأوضح ذلک فاعلية البرنامج في تنمية مهارات فهم النص القرآني ، وبناء على ذلک تم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث .

الكلمات الرئيسية