برنامج لتدريس التربية الإسلامية باستخدام تقنية الإنفو جرافيک لتنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج لتدريس التربية الإسلامية قائم على استخدام تقنية الإنفو جرافيک لتنمية المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت ، ولتحقيق هذا الهدف أعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وکانت أدوات الدراسة استبانة لتحديد المفاهيم الدينية اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، و اختبار المفاهيم الدينية وتم التطبيق على عينة مکونة من (٤٠) تلميذة تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة(٢٠) تلميذة درست الوحدة الثالثة من کتاب التربية الإسلامية بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية(٢٠) تلميذة درست الوحدة ذاتها باستخدام البرنامج المصمم وفق تقنية الإنفو جرافيک، ودلت نتائج البحث على فاعلية البرنامج باستخدام تقنية الإنفو جرافيک في تنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام تقنية الإنفو جرافيک؛ لما له من أثر في تنمية المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الرابع وتکوين الفهم الصحيح للمفاهيم الدينية في منهج التربية الإسلامية، وتطوير برامج التربية العملية المهتمة بإعداد وتدريب معلمي المستقبل على الاتجاهات التربوية الحديثة ومواکبة التطورات التکنولوجية الخادمة لمجال التربية والتعليم؛ وذلک في سبيل إعداد معلم قادر على التخطيط السليم والتنفيذ الصحيح والتقويم الفعال لدروس المنهج المحددة.

الكلمات الرئيسية