استخدام إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اکتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بمدرسة عبد الحميد حمدي الابتدائية.. مغاغة

المستخلص

عنوان البحث:
استخدام إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اکتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي.
الهدف من البحث:
تحديد فاعلية استخدام إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اکتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي.
منهج البحث وأدواته:
اعتمد البحث الحالي علي المنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي ، باختيار التصميم ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، بتطبيق قياس قبلي وبعدي، حيث أعدت أدوات البحث والتي تمثلت في استبانة المفاهبم البلاغية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، وبناء اختبار المفاهيم البلاغية ،واستخدام أداتي المعالجة التجريبية (دليل المعلم وأوراق عمل الطالبة)في ضوء إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة.
نتائج البحث :
توصل البحث إلي النتيجة التالية:
فاعلية استخدام إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اکتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي.
أهم التوصيات
قدم البحث بعض التوصيات کان أبرزها، التوصية بتکثيف التدريبات والتطبيقات البلاغية للتمکن من القاعدة، الأخذ بالإستراتيجيات الحديثة کإستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة عند تدريس مناهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية،وتدريب المعلمين علي هذه الإستراتيجيات مما يساعد علي تحقيق الأهداف المرجوة .

الكلمات الرئيسية