"الاحتراق النفسي والضغوط النفسية وجودة الحياة کمنبآت بظاهرة الخداع لدى طلاب الکلية المتفوقين دراسياً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط، کلية التربية، قسم علم النفس التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ظاهرة الخداع، والاحتراق النفسي، والضغوط النفسية، وجودة الحياة لدى طلاب الکلية المتفوقين دراسياً، واکتشاف قدرة الاحتراق النفسي، والضغوط النفسية، وجودة الحياة على التنبؤ بظاهرة الخداع، وشارک بالدراسة (161) من الطلاب المتفوقين دراسياً، واستخدمت الدراسة مقاييس ظاهرة الخداع، والاحتراق النفسي، والضغوط الحياتية للطلاب، وجودة الحياة المختصر، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات موجبة دالة إحصائياً بين ظاهرة الخداع والاحتراق النفسي، وبين الضغوط وظاهرة الخداع، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين ظاهرة الخداع وجودة الحياة، ووجود علاقات سالبة دالة إحصائياً بين درجة ظاهرة الخداع الکلية والصحة النفسية کبعد لجودة الحياة، ووجود علاقات سالبة دالة إحصائياً بين التوقعات المرتفعة وعزو النجاح إلى عوامل خارجية کبعد لظاهرة الخداع بالصحة الجسمية والصحة النفسية والصحة العامة کأبعاد لجودة الحياة ودرجة جودة الحياة الکلية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المتفوقين دراسياً على ظاهرة الخداع وفقاً للنوع، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المتفوقين دراسياً على ظاهرة الخداع والاحتراق النفسي(التکرار) وفقاً للتخصص لصالح الشعب العلمية، والضغوط النفسية هي أقوى منبأ إيجابي بظاهرة الخداع.

الكلمات الرئيسية