التعليم عن بُعد لذوي صعوبات التعلم والآفاق المستقبلية: اتجاهات المعلمين في ظل جائحة COVID-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم

2 king Faisal university

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن اتجاهات معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم نحو تعليم طلابهم وطالباتهم عن بُعد، والآفاق المستقبلية المتعلقة بذلک، وقد تم استخدام مقياس الکشف عن اتجاهات معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم وفُرَص التطوير من إعداد الباحثين، وذلک على عينة قِوامها (193)، بواقع (96) معلمًا و(97) معلمة، تم حساب التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتب لاستجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات اتجاهات معلمي ومعلمات صعوبات التعلم نحو استخدام التعليم عن بعد وفرص التطوير في ظل جائحة کورونا. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الجنس، وباختلاف متغير عدد سنوات الخبرة، وباختلاف متغير المؤهل العلمي. وقد أظهرت النتائج مقترحات مستقبلية في تعليم ذوي صعوبات التعلم عن بعد ومن أبرزها توفير التعليم المدمج، وتزويد الطلبة بحقيبة وسائلَ تعليميةٍ لاستخدامها في التدريبات الحسية، وتوجيه أولياء الأمور بشکلٍ مُفصَّل عن آليات دعم أبنائهم. وهذه النتائج تتضمن حلولاً لما أظهره المعلمون من صعوبات في تدريس وتقييم طلابهم لمهارة الکتابة والإملاء، بالإضافة إلى تشتت انتباه الطلاب مع صعوبة استخدام طرق التعليم الحسية معهم.

الكلمات الرئيسية