تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات المصرية في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى طلابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية، کلية التربية، جامعة المنيا، محافظة المنيا، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الإطار المفاهيمي والتشريعي لحروب الجيل الرابع، والأسس الفلسية التي تستند إليها تلک الحروب، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في مواجهتها وتعزيز الوعي بمخاطرها لدى الطلاب. واستخدم البحث المنهج الوصفي، وقد قامت الباحثة بإعداد استبانة لرصد واقع دور الجامعة في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى الطلاب، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من الطلاب الجدد والقدامي قوامها (658) طالب وطالبة بمختلف الکليات العملية والنظرية بجامعة المنيا. وقد أظهرت نتائج البحث ضعف الدور الذي تؤديه الجامعة في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى الطلاب، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجدد والقدامي حول واقع دور الجامعة في مواجهة حروب الجيل الرابع .وقد أظهرت نتائج البحث ضعف الدور الذي تؤديه الجامعة في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى الطلاب، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجدد والقدامي حول واقع دور الجامعة في مواجهة حروب الجيل الرابع .
الکلمات المفتاحية: حروب الجيل الرابع، الحرب الباردة، حرب الشبکات، الحرب الالکترونية، الحرب اللامتماثلة، الاستعمار الالکتروني، استعمار الوعي.

الكلمات الرئيسية