دور القيادة الأخلاقية في تحقيق الرضى الوظيفي العام بمدارس الکويت من وجهة نظر المعلمين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم العالي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف بين العلاقة بين القيادة الأخلاقية کأسلوب قيادي تربوي و الرضى الوظيفي للهيئات التعليمية في المدارس، وذلک باستعراض التجارب والدراسات في مجال الدراسة، وقد اتعبت الدراسة المنهج الوصفي في قراءة الواقع وقياسه عن طريق معرفة مدى تأثير تطبيق مبادئ القيادة الأخلاقية على الرضى الوظيفي في المؤسسات التعليمية الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها،حيث اشتملت عينة الدراسة على 81 معلم ومعلمة في المؤسسات التعليمية الکويتية، وکانت نتيجة الدراسة إلى وجود درجة مرتفعة لتطبيق مبادئ القيادة الأخلاقية في المؤسسات التعليمية الکويتية ، وإلى وجود درجة مرتفعة في مستوى الإنجاز والرضى الوظيفي کنتيجة لتطبيق مبادئ القيادة الأخلافية فيها، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها تشجيع مديري المدارس على تطبيق مفاهيم القيادة الأخلاقية الحرص على تفعيل الميثاق الأخلاقي للمعلم في المؤسسات التعليمية الکويتية، قياس درجة تطبيق مبادئ القيادة الأخلاقية في المؤسسات التعليمية الکويتية بشکل دوري وفعّال مما يضمن سير عملية القيادة الأخلاقية بشکل سليم حيث ينتج عن ذلک القناعة الوظيفية في الحقوق والواجباب والرضى الوظيفي.

الكلمات الرئيسية